فيديو لـ«نيويورك تايمز» يثبت تدمير «تنظيم الدولة» لـ«مسجد الخلافة»

الجمعة 23 يونيو 2017 06:06 ص

بثت صحيفة «نيويورك تايمز» مقطع فيديو التقطته كاميرات مراقبة، وقالت إنه يدحض ادعاء تنظيم «الدولة الإسلامية» بأن «مسجد النوري»، في مدينة الموصل العراقية، دمرته القوات الأمريكية عبر غارة جوية، الأربعاء الماضي.

الفيديو يوضح أن مبنى المسجد ومنارته المعروفة بـ«المنارة الحدباء»، تم تدميرهما عبر متفجرات أرضية، ولم يتعرضا للقصف من الجو. (طالع الفيديو)

ووقعت عملية التدمير، الأربعاء، حين اقتربت القوات العراقية من المسجد الذي يمثل أهمية رمزية كبيرة لتنظيم «الدولة الإسلامية»؛ حيث أعلن زعيم التنظيم، «أبو بكر البغدادي»، من على منبره، في 2014، قيام ما أسماها بـ«دولة الخلافة»، في المناطق التي كانت بحوزة التنظيم، آنذاك، في العراق وسوريا، ونصب نفسه
«خليفة».

ويبدو أن مقاتلي التنظيم اختاروا تفجير المسجد، الذي بات معروفاً باسم «مسجد الخلافة»، بدلا من أن يروا القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة، وهي تمزق علمهم.

في سياق متصل، أدانت «المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، تدمير «مسجد النوري».

وقالت «رافينا شامداساني»، المتحدثة باسم المفوضية، إن هذه الهجمات «ربما ترقى إلى جريمة حرب».

كانت «المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة» (إيسيسكو)، أدانت، الخميس، أيضاً، تدمير ذلك المسجد الذي «يعد أحد أبرز الآثار التاريخية في مدينة الموصل».

واعتبرت، في بيان، أن «تدمير هذا المسجد الذي بناه مؤسس الدولة الزنكية، الأمير نور الدين محمود زنكي، في العام 1173م، جريمة نكراء، لا يقوم بها إلا مجرمون لا  ضمير لهم، ولا يقدرون قيمة المعالم الحضارية، وقدسية أماكن العبادة».

وخسر تنظيم «الدولة الإسلامية» مساحات واسعة من الأراضي التي سيطر عليها في العراق، ويواجه منذ أكتوبر/تشرين أول الماضي، أكبر حملة عراقية لاستعادة مدينة الموصل، وهي آخر معاقل التنظيم الرئيسية في العراق، وبات قاب قوسين أو أدنى من فقدان تلك المدينة تماماً.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن صحيفة نيويورك تايمز

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل مسجد النوري مسجد الخلافة الحرب على الدولة الإسلامية