البيت الأبيض: أزمة قطر مع دول الخليج «مسألة عائلية»

السبت 24 يونيو 2017 05:06 ص

 

وصف البيت الأبيض الأزمة بين قطر ودول الخليج بأنها مسألة عائلية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، «شون سبايسر»، في تصريحات للصحفيين «نعتقد أن هذه مسألة عائلية، وعلى الدول المعنية حل الأزمة بينها. إذا أرادوا منا تسهيل المحادثات بينهم سنفعل، وإلا فإنهم سيحلون الأزمة لوحدهم».

وردا على سؤال حول مطالبة السعودية والدول الأخرى بإغلاق شبكة الجزيرة القطرية، رفض «سبايسر» اتخاذ موقف من ذلك.

وفي السياق ذاته، تلقى وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها إضافة إلى مناقشة الأوضاع والتطورات الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأعلنت قطر، مساء الجمعة، عن استلامها «ورقة» تتضمن طلبات من الدول المحاصرة ومصر، يوم الخميس، مؤكدة أنها تعكف على بحثها لغرض إعداد الرد المناسب بشأنها وتسليمه لدولة الكويت».

ووفق وكالتي أنباء «رويترز» و«أسوشيتد برس»، فإن الكويت سلمت قطر، مساء الخميس، قائمة مطالب كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وذلك بعد نحو أكثر من أسبوعين من فرض حصار على قطر بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

ومن بين هذه المطالب التي اشترط أصحابها الموافقة عليها في غضون 10 أيام، إغلاق قنوات «الجزيرة»، وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، والاقتصار على  التعاون التجاري معها بما لا يخل بالعقوبات المفروضة على طهران، والإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.

وجاء تسليم المطالب بعد «إلحاح» أمريكي علني، على لسان وزير الخارجية الأمريكي، والذي شدد في وقت سابق على ضرورة تقديم مطالب «واقعية وقابلة للتنفيذ».

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمربكا قطر السعودية الإمارات أزمة قطر