الولايات المتحدة تنشر قوات برية بالأنبار قرب الحدود السورية

السبت 24 يونيو 2017 12:06 م

نشرت واشنطن قوات برية جنوب مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار العراقية قرب الحدود السورية والأردنية، وفقا لما أكد قيادي بقوات حشد العشائر الشيعية بالعراق.

 

وحسبما أوردت «وكالة الأنباء الألمانية» قال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن قوة عسكرية مشتركة من الجيش الأمريكي وأبناء العشائر انطلقت من قاعدة عين الأسد الواقعة في منطقة البغدادي (200 كلم غرب بغداد) والتي تعد من أكبر القواعد العسكرية في الأنبار والتي يتحصن بها «التحالف الدولي» ومستشاريه، باتجاه صحراء الرطبة بهدف الاستطلاع والتنسيق مع قوات العشائر حول إعادة افتتاح وحماية الخط الدولي السريع الذي يصل إلى منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن من هجمات «الدولة الإسلامية»، فضلا عن إمكانية انطلاق عملية عسكرية لتحرير مناطق غرب المحافظة والتي ستكون بدعم وتخطيط أمريكي.

وأوضح المصدر أن القوة العسكرية انطلقت وبحماية من طيران «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، خوفا من هجمات قد تنفذها عناصر «الدولة الإسلامية» المنتشرون في صحراء الأنبار.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت أنها تتهيأ لفتح منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن بعد إغلاق دام 3 سنوات عقب سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على محافظة الأنبار غرب البلاد .

وتشير وسائل الإعلام الإيرانية، إلى أن تحرك القوات الأمريكية مثير للقلق، حيث باتت تقترب من معبر التنف الحدودي بين سوريا والعراق والأردن، حيث تهدف واشنطن لقطع الطريق بين العاصمة العراقية بغداد والعاصمة السورية دمشق.

 

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا الأردن أمريكا الدولة الإسلامية التحالف الدولي