أمير قطر لـ«روحاني»: نرحب بالتعاون مع إيران

الاثنين 26 يونيو 2017 10:06 ص

قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إن بلاده قطر ترحب بالتعاطي والتعاون.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أمس الأحد، هنأه خلاله بعيد الفطر.

والاتصال يأتي وسط حصار تفرضه كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر، وبعد أيام من تسلم قطر قائمة مطالب من تلك الدول بينها تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع إيران.

وبحسب وكالة «فارس» الإيرانية، أعرب أمير قطر عن تقديره لدعم الحكومة والشعب الإيراني للحكومة والشعب القطري، مؤكدا أن علاقات البلدين كانت دوما علاقات متنامية ومتينة.

وأبدى الأمير «تميم» استعداده لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، والتعاون من أجل حل قضايا العالم الإسلامي.

من جهته أكد «روحاني»، وقوف إيران حكومة وشعبا إلى جانب قطر حكومة وشعبا، مؤكدا أن سياسة طهران مبنية على تطوير العلاقات مع الدوحة أكثر من السابق.

وأضاف: «نعتقد أنه إذا كان هناك خلافات بين دول المنطقة، فإن الضغوط والتهديدات أو الحظر لا يمكنها أن تكون أسلوبا صحيحا لحل هذه الخلافات».

واعتبر «روحاني» العلاقات بين الشعبين الإيراني والقطري «تصب بمصلحة شعوب المنطقة».

وتابع: «إن نظرتنا إلى التعاون مع دولة قطر بأنه أمر مستمر، ونعتقد بوجود إمكانيات هائلة لتعزيز العلاقات بين البلدين أكثر من السابق، ينبغي الاستفادة منها».

وأكد «روحاني» كذلك أن فرض الحصار على قطر أمر مرفوض من قبل إيران، وقال إن المجالات الجوية والبرية والبحرية الإيرانية ستبقى مفتوحة على الدوام أمام قطر باعتبارها دولة شقيقة وجارة.

وقدمت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، عبر دولة الكويت، قائمة المطالب الـ 13 إلى دولة قطر، من بينها أيضا إغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، والتي وصفتها الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

وبعد أن قامت وسائل إعلام بتداول تلك المطالب على نطاق واسع، قامت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية بنشرها، مساء السبت، حيث تعد تلك هي المرة الأولى التي تنشر فيها وكالة رسمية لدولة طرف بالأزمة تلك المطالب.

ومنذ 5 يونيو/ حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب» فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.

وشدّدت الدوحة على أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران الأزمة الخليجية دول المقاطعة