إيران: دول الحصار تتهرب من مطالب شعوبها باتهاماتها لقطر

الاثنين 26 يونيو 2017 12:06 م

اعتبر وزير الخارجية الإير اني «محمد جواد ظريف» أن تحميل إيران، أو قطر المسؤولية عن الإرهاب هو محاولة من هذه الدول لتفادي تحمل مسؤولية عدم تلبية مطالب شعوبها.

وأضاف «في السابق كانت إيران، والآن أصبحت قطر. هذه محاولة للتهرب من المسؤولية وتفادي المحاسبة عن هذا الفشل الكبير لنظم الدول في تلبية مطالب شعوبها والاستجابة لها».

ودعا «ظريف» من برلين، أوروبا اليوم الاثنين لاستغلال نفوذها في التشجيع على بدء حوار في منطقة الخليج بعد أن قطعت السعودية، والإمارات ومصر، والبحرين العلاقات مع قطر في وقت سابق هذا الشهر، مطالبا ” بآلية أمنية إقليمية جديدة لدول الخليج».

وعبر الرئيس الإيراني «حسن روحاني» عن تأييده لقطر في مواجهتها مع السعودية، وحلفائها الذين يتهمون قطر بدعم الإرهاب وهي مزاعم تنفيها الدوحة.

وأكد «روحاني»، وقوف إيران حكومة وشعبا إلى جانب قطر، مشيرا إلى أن فرض الحصار على قطر أمر مرفوض من قبل إيران، وقال إن المجالات الجوية والبرية والبحرية الإيرانية ستبقى مفتوحة على الدوام أمام قطر باعتبارها دولة شقيقة وجارة.

وقدمت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، عبر دولة الكويت، قائمة المطالب الـ 13 إلى قطر، من بينها أيضا إغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، والتي وصفتها الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

وبعد أن قامت وسائل إعلام بتداول تلك المطالب على نطاق واسع، قامت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية بنشرها، مساء السبت، حيث تعد تلك هي المرة الأولى التي تنشر فيها وكالة رسمية لدولة طرف بالأزمة تلك المطالب.

وقطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب» فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.

وشدّدت الدوحة على أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران قطر دول الحصار