«تيلرسون» يلتقي غدا نظيره القطري ووزيرا كويتيا في واشنطن

الاثنين 26 يونيو 2017 05:06 ص

أفادت فضائية الجزيرة بأن وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» سيلتقي غدا الثلاثاء كلا من وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي «محمد العبد لله الصباح» لبحث الأزمة الخليجية.

ووصل الوزير الكويتي اليوم الاثنين إلى العاصمة الأمريكية واشنطن في زيارة رسمية تزامنا مع زيارة وزير الخارجية القطري، وسيلتقي الوزيران بكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وتكتسب زيارة الوزيرين إلى واشنطن أهمية كبيرة، خاصة أن الكويت تقود جهود الوساطة في الأزمة الخليجية، وسبق أن عبّر وزير الخارجية الأمريكي عن دعم واشنطن لوساطة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وأنها ستبقى على اتصال وثيق مع جميع الأطراف.

وكان بيان للخارجية الأمريكية قال إن قطر تجري مراجعة دقيقة لسلسلة المطالب التي قدمتها البحرين ومصر والسعودية والإمارات.

وأشار البيان إلى أنه من الصعب للغاية أن تستجيب الدوحة لبعض هذه المطالب، لكن هناك عدة مجالات ملحوظة يمكن أن تشكل أرضية لحوار متواصل لحل الأزمة.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ستظل على اتصال مع كافة الأطراف لـ«دعم جهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت».

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر خلال الشهر الجاري، وأغلقت حدودها أمام حركة الطيران القطري متهمين الدوحة بـ«دعم الإرهاب وتمويله».

فيما يقود أمير الكويت جهودا للوساطة بين الطرفين من أجل إنهاء الأزمة التي تدخل أسبوعها الرابع.

وقدمت دول الحصار قائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر، من بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، والتي وصفتها الدوحة أنها ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا الحصار أزمة قطر السعودية الكويت