‏خطة سعودية إماراتية مع «الشرعية» لإخراج معسكرات من عدن

الثلاثاء 27 يونيو 2017 05:06 ص

ذكرت صحيفة عدن الغد اليمنية المحلية أن الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات بصدد تنفيذ خطة تقضي بإخراج غالبية القوات في معسكرات الجيش والأمن، إلى خارج مدينة عدن التي تصفها الشرعية بـ(العاصمة المؤقتة)، ويعتبرها الانفصاليون (عاصمة الجنوب).

وأوضحت الصحيفة أن الخطة جرى التوافق حول غالبية بنودها وتقضي بإخراج غالبية معسكرات قوات الحماية الرئاسية، المعروفة بالولاء للرئيس عبد ربه منصور هادي وقوات الحزام الأمني، المعروفة بدعمها من الإمارات من عدن، مع الإبقاء على وحدات أمنية محدودة في المدينة تابعة للسلطات الأمنية وقوات الجيش.

كما تتضمن الخطة نقل لواء النقل الواقع بمديرية دار سعد والذي يقوده أمجد خالد ومحمد البوكري إلى منطقة جبلية بالقرب من مديرية حيفان بمحافظة تعز وعلى الحدود الفاصلة بين مناطق الصبيحة بلحج وتعز .

وذكرت المصادر أن عددًا من الألوية التابعة للحزام الأمني سيتم نقلها إلى مدينة المخا في محافظة تعز أيضًا حيث سيكون مقرها الرئيسي هناك في حين سيتم الإبقاء على جزء من قوة الحزام الأمني داخل عدن.

وقالت المصادر إن جزءا آخر من قوة الحماية الرئاسية سيتم الدفع به لتعزيز جبهات القتال في محافظة تعز، في حين من المقرر أن يتم الإبقاء على لواء حماية رئاسية واحد فقط داخل عدن لحماية قصر معاشيق.

غير أنه ليس من الواضح بعد مصير مقر اللواء 39 مدرع بخور مكسر حيث تضاربت الأنباء بشأنه، حيث أفادت مصادر حكومية أن الجهة التي سيتم نقله إليها لا تبدو واضحة حتى اللحظة.

وفيما ذكرت مصادر أن اللواء قد ينقل إلى حدود محافظة تعز دعما لجبهات القتال هناك، قالت مصادر أخرى إن هناك توجهًا لنقله إلى جبهة البقع في محافظة صعدة

ولم تشر المصادر إلى مصير القوات الخاصة في عدن وفيما إذا كانت ستظل داخل المدينة أم سيتم نقلها إلى خارجها .

ويرابط في عدن، عدد غير قليل من المعسكرات والقوات المتعددة الولاءات، والتي نشأت أغلبها خلال العامين الأخيرين، عقب الحرب التي تدخل فيها التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين، وحلفائهم الموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وشهدت عدن أكثر من حادثة اشتباك بين قوات عسكرية وأمنية في المدينة تواجه العديد من الانتقادات، وتتباين الولاءات فيها بين الرئيس هادي وبين الأطراف المحسوبة على الإمارات، وتصف بعض التقارير بعض القوات العسكرية في عدن بأنها أقرب إلى ميليشيات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الإمارات عدن