«هيئة الترفيه» السعودية تنفي الترخيص لمسرحية «سواقة حريم»

الثلاثاء 27 يونيو 2017 10:06 ص

نفت الهيئة العامة للترفيه في السعودية الترخيص لمسرحية (سواقة حريم)، كما أكدت عدم موافقتها على إضافتها في إطار الفقرات المقترحة من منظم (مهرجان أكل أول) المقام في إطار فعاليات روزنامة العيد في مدينة جدة.

جاء ذلك النفي رداً على ما أثير حديثا بمواقع التواصل الاجتماعي عن دعم الهيئة لهذه المسرحية، والذي جرى تداوله مصحوباً بوسم (#هيئة_الترفيه_تتهكم_على_المرأة)، بعد أن تم وضع شعار هيئة الترفيه على الإعلان الخاص بالمسرحية.

وشددت هيئة الترفيه على أن ذلك الإعلان «تم دون علم وموافقة الهيئة»، مهيبة بجميع منظمي الفعاليات «عدم استعمال اسم الهيئة العامة للترفيه أو شعارها دون قبول مسبقة بذلك»، كما أكدت أنها «ستتخذ الإجراءات النظامية اللازمة في هذه الحالات».

يذكر أن رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى السعودي، «عبدالرحمن الراشد»، قال إنه «مع قيادة المرأة للسيارة، متى ما كان هناك نظام واضح لتمكينها من ذلك».

وأشار إلى أنه لا يوجد ما يمنع المرأة من الحصول على رخصة القيادة، وفقا لـ«عكاظ».

وأكد «ما نسمعه أنه ليست هناك مخالفة شرعية صريحة تمنع قيادة المرأة للسيارة، فلماذا لا يتم تمكينها حتى الآن».

وأوضح أن ليس هناك مجال للصمت من قبل أعضاء «الشورى».

وتعتبر قيادة المرأة للسيارة قضية رأي عام في المجتمع السعودي، ورغم أن نظام المرور السعودي لا ينص على منع النساء من القيادة، إلا أن التراخيص تصدر للرجال فقط.

ولا يوجد في المملكة، قانون يحظر قيادة المرأة للسيارة، لكن لا يسمح لها باستخراج ترخيص القيادة، كما ألقي القبض في أوقات سابقة على نساء بتهمة الإخلال بالنظام العام بعد ضبطهن وهن يقدن سيارات.

يحدث ذلك بينما يشهد المجتمع السعودي منذ عام 2005، جدلا واسعا حول قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة، والتي تعد مطلبا ملحا لعدد من السعوديات.

 

  كلمات مفتاحية

هيئة الترفيه السعودية سواقة حريم

«الجبير» عن منع قيادة المرأة للسيارة: قضية اجتماعية ولا توجد قوانين تجرمها

«الزياني» يجتمع مع قائد القيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس