سعوديون يتهمون «الترفيه» باستفزاز هيئة «الأمر بالمعروف»

الأربعاء 28 يونيو 2017 11:06 ص

هاجم سعوديون مؤيدون لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة هجوما حادا على هيئة الترفيه.

واتهم مغردون «الترفيه» بتعمد استفزاز الهيئة، بعد إقامتها حفل «راب» مختلطا أمام المبنى الرئيس للهيئة في الرياض.

واستنكر العديد من المغردين الواقعة من خلال وسم «#هيئة_الترفيه_تستفز_المجتمع»، مؤكدين أن الأمر يمثل حالة من الاستفزاز للهيئة.

وقال «الخالدي»، «استفزاز هيئة الترفيه لأعضاء الحسبة تمرد على شعيرة من شعائر الله حسبي الله ونعم الوكيل».

وأكد «مُحتسب»، أن «هذا انقلاب على الفضيلة وتمرد علانية على شرع الله، والقرآن والسنة الذي بايع الشعب عليها يحرمان هذا».

وعلق «رماد»، «حفلة مختلطة أمام هيئة الأمر بالمعروف، أقسم بالله إنها ليست هيئة ترفيه، وإنما انحطاط ودياثة».

من جانب آخر، دافع سعوديون عن هيئة الترفيه، مطالبين مؤيدي الأمر بالمعروف «بالبقاء بمنازلهم حتى لا تزعجهم الفعاليات»، على حد تعبيرهم.

وقال «أبو دلع»: «إذا ما أعجبتك الفعالية تستطيع الجلوس بالبيت هيئة الترفيه مو ملزومة إنها تمشي على كيف كم متخلف».

وغرد «سعيد»: «ما تبغى الحفله لا تروح لها ولا تقروش الناس، للعلم ماني مع اللي يسوونه بس بإمكانك تتجنب الشيء بنفسك بدل الهرج الفاضي».

وكتب «رائد التميمي»: «شكرا هيئة الترفيه وأتمنى أن تواصلوا عملكم الجبار بإسعاد المجتمع وإخراجه من الكآبة».

وتعتبر «هيئة الترفيه» ضمن «رؤية 2030» وما تمثله من دور هام في تنمية الاقتصاد الوطني السعودي.

وبدأت الهيئة في سبتمبر/أيلول من العام 2016 بإطلاق فعاليات في العاصمة الرياض ومن ثم محافظة جدة غربي البلاد، في محاولة منها لبدء نشاطاتها على نطاق واسع داخل السعودية.

يشار إلى أن فاعليات «الهيئة العامة للترفيه»، تشهد صراعا محتدم بين التيارين المحافظ والليبرالي على الساحة السعودية.

ويعكس هذا الصراع جانبا مهما من التحديات التي تواجه ما تطلق عليه الدولة خطط الإصلاح؛ والتي - حسب مراقبين - ستصطدم بأنماط الثقافة والاجتماع السائدة في المملكة منذ عقود، خاصة أنها لا تقتصر على إصلاح الاقتصاد، بل تمس بصورة مباشرة دور رجال الدين الرسميين والمستقلين في المجال العام.

كما أثار إعلان هيئة الترفيه السعودية، عزمها إقامة نشاطات جماعية في مدينة الرياض، إضافة إلى إقامة حفل موسيقي للموسيقار المصري «عمر خيرت» في مدينة جدة، انزعاج وغضب الكثير من السعوديين، الذين عبروا عن رفضهم للاحتفالات والمناسبات التي لا تتلائم مع التقاليد والتعاليم الدينية التي تربى ونشأ عليها المجتمع السعودي من خلال تاريخه في بلد يعد مهد انطلاق الدعوة الإسلامية.

وفي مارس/ آذار الماضي، أفتي مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ «عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ»، بتحريم الحفلات الغنائية والسينما، قائلا إنه «لا خير فيها وضرر وفساد كله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين».

وقال المفتي: «إن الحفلات الغنائية والسينما فساد.. السينما قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية، فهي تعتمد على أفلام تستورد من خارج البلاد لتغير من ثقافتنا».

وفي السياق نفسه، ناشد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ «عبدالله المطلق»، رئيس هيئة الترفيه النظر في ملاحظات بعض الشيوخ والأئمة في السماح بإقامة حفلات غنائية خلال الأيام المقبلة، ودرس إنشاء دور سينما بالمملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة الترفيه السعودية حفل راب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر