قطر: «إيكاو» قبلت النظر في طلبنا فتح المجال الجوي

الجمعة 30 يونيو 2017 08:06 ص

قال وزير النقل القطري، «جاسم سيف السليطي»، الجمعة، إن «المنظمة الدولية للطيران المدني» (إيكاو) «قبلت النظر في طلبنا» فتح المجال الجوي التي تغلقه دول الحصار أمام بلاده.

وأضاف، في تصريحات نشرتها قناة «الجزيرة»، أن «المنظمة الدولية للطيران المدني» وافقت على بحث فتح المجال الجوي المغلق، لافتا إلى أن دولاً كثيرة أعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة يتفهمون الطلب القطري.

وأعرب عن أمله في أن يسارع مجلس المنظمة باتخاذ قرار بشأن طلب بلاده، معتبرا أن الدول التي فرضت حصار على بلاده «انتهكت المواثيق الدولية».

ومنذ قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في 5 يونيو/حزيران، اضطرت الخطوط الجوية القطرية لقطع مسافات أطول وأكثر تكلفة عبر إيران.

وتطالب قطر من «المنظمة الدولية للطيران المدني» فتح المجال الجوي لتلك الدول أمام طائراتها.

ويمكن للمجلس التنفيذي لـ«إيكاو»، المؤلف من 36 بلدا، أن يتخذ إجراءً لتسوية مسألة حقوق الرحلات الجوية العابرة التي عرضتها قطر.

لكن مثل هذه التدخلات نادرا ما تحدث كما أنها تستغرق وقتا طويلا؛ لأن المنظمة التابعة للأمم المتحدة تفضل التفاوض في النزاعات بالطرق الدبلوماسية ومن خلال التوافق.

ولا يمكن للمنظمة فرض قواعد على الدول، لكن الجهات التنظيمية بالدول الأعضاء، وعددها 191 دولة، توافق وتطبق في الغالب معايير تلك المنظمة.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

قطر الأزمة الخليجية إيكاو