«خلفان» يهدد بعزل «تميم» إذا رفضت الدوحة مطالب الحصار

السبت 1 يوليو 2017 07:07 ص

هدد نائب رئيس الشرطة واﻷمن العام في إمارة دبي الفريق «ضاحي خلفان» بعزل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» إذا لم تعلن قطر موافقتها على مطالب دول الحصار، وذلك مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددتها تلك الدول للرد على قائمة المطالب التي أرسلتها عبر الكويت إلى الدوحة.

وقال إن على قطر أن تختار، وإن مطلب الحوار من الدولة القطرية ليس إلا «لعب عيال»، وفق تعبيره.

وزعم «خلفان» في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على «تويتر» أن قطر دمرت الوطن العربي، وتسعى للمزيد.

وفي إشارة إلى النظام الحكم في قطر، قال: «إن اليوم يحاول حمد بن جاسم التشويش على تميم بكل ما أوتي من مكر»، مضيفا: «أن عقلاء قطر يجب أن يتنبهوا لما يجري، حمد بن جاسم إذا ما ترك فسيبتلع السلطة».

وحول قناة «الجزيرة» قال «خلفان»: «وسطاء الجماعات الإرهابية كلهم مسجلين في جزيرة نتنياهو من قطر أو في قطر، فالقناة يهودية المنشأ».

وأشار إلى أن جميع الشركات التي تعمل في الدوحة عليها الاختيار بين الدوحة وما أسماها «دول السلام الخليجي»، قائلا: «دول السلام الخليجي دول لا تتعامل مع الجماعات الإرهابية، ولا تتعامل مع من يتعامل مع الإرهابيين».

وأضاف: «الحزم 3 يوليو/تموز، إما نعم وإلا إلى اللقاء مع حاكم قطري جديد»، متابعا: «من ينكث العهود لا يستقبل بماء الورد والعود، بعد كل تلك السنوات من المماطلة القطرية يعتبر مطلب الحوار من الدوحة لعب عيال».

وبدأت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث على الدوحة حصارا بريا وبحريا وجويا، لاتهامها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة جملة وتفصيلا.

وتأتي تصريحات «خلفان» مع قرب انتهاء المهلة التي حددتها دول الحصار لقطر للرد على 13 مطلبا قدمتها في 22 يونيو/حزيران الماضي، من بينها إغلاق قناة «الجزيرة»، وتقليص الدوحة لعلاقتها مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، ودفع تعويضات.

من جانبها، أعلنت قطر في 24 يونيو/حزيران الماضي، أن مطالب دول الحصار ليست واقعية ولا متوازنة، وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، اليوم السبت، إن كل مطالب دول الحصار قدمت لكي ترفض، مشددا على أن بلاده مستعدة للحوار ولكنها لن تقبل بانتهاك سيادتها.

وبينما جدد استعداد بلاده للتفاوض ونقاش تظلمات دول الحصار، اعتبر أن الغرض من هذه المطالب انتهاك سيادة قطر وفرض وصاية عليها، والحصول منها على تعويضات وإنهاء حرية التعبير في المنطقة.

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات تميم خلفان الحصار مطالب الأزمة الخليجية القطرية

«خلفان» يدعو لقصف «الجزيرة».. و«موفق زيدان» يصفه بالإرهابي المهووس