«قطر للاستثمار» يبحث التعاون مع كبريات الشركات الأمريكية

الأحد 2 يوليو 2017 08:07 ص

بحث الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، «عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني»، سبل التعاون في المجالات الاستثمارية مع مسؤولي  الشركات والبنوك وممثلي الصناديق الاستثمارية في الولايات المتحدة.

والتقى المسؤول القطري في واشنطن، رئيس الغرفة التجارية الأميركية، «توم دونهيو»، وممثلي الشركات الأمريكية الكبرى العاملة في دولة قطر.

وتناول اللقاء مناقشة خطة «جهاز قطر» الاستثمارية في الولايات المتحدة، وكذلك استثمار الجهاز في برنامج البنية التحتية، والذي سيطرح نهاية هذا العام، إضافة إلى تعزيز التعاون التجاري بين البلدين في شتى القطاعات، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

يذكر أن السفيرة «آن باترسون»، مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، قالت في وقت سابق من الشهر الماضي، إن هناك اهتماماً أمريكياً بالاستثمار في قطر، مؤكدة أن العديد من الشركات الأميركية ترغب في القدوم إلى الدوحة ودخول السوق القطرية.

ودعت «باترسون»، رجال الأعمال القطريين إلى زيارة الولايات المتحدة الأميركية والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة.

و«جهاز قطر للاستثمار» هو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر ويرأسه أمير قطر «تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني» . 

ويختص الصندوق بالاستثمار المحلي والخارجي، أسسته حكومة قطر في عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي، كنتيجة لتستراتيجية الصندوق في التقليل من مخاطر اعتماد قطر على أسعار الطاقة، فإنه يستثمر في الغالب في أسواق عالمية (الولايات المتحدة وأوروبا ودول آسيا والمحيط الهادئ) إضافة إلى الاستثمار في قطر خارج قطاع الطاقة، قبل إنشاء جهاز قطر للاستثمار في عام 2005، كان هنالك فريق صغير ضمن وزارة المالية مسؤول عن استثمار فوائض الميزانية.

  كلمات مفتاحية

جهاز قطر للاستثمار عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني آن باترسون البنوك الأمريكية

قطريون يستثمرون 20 مليون دولار في إنشاء فندق بتركيا

كيف احتل «قطر للاستثمار» المرتبة التاسعة عالميا؟