الحكم بإعدام 20 مصريا والمؤبد لـ 80 آخرين في «مذبحة كرداسة»

الأحد 2 يوليو 2017 10:07 ص

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار «محمد شيرين فهمي»، اليوم الأحد، بالإعدام شنقًا لـ 20 متهما في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ«مذبحة كرداسة».

كانت النيابة المصرية وجهت للمتهمين الاشتراك في أحداث اقتحام مركز شرطة «كرداسة»، بمحافظة الجيزة، قرب القاهرة، التي وقعت في أغسطس /آب 2013، وراح ضحيتها 12 ضابطًا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الآلية والثقيلة.

والمحكوم عليهم بالإعدام هم، (سعيد يوسف صالح، عبدالرحيم عبدالله، أحمد محمد الشاهد، وليد سعد أبوعميرة، شحات مصطفى على، محمد رزقه أبوالسعود نعامة، أشرف السيد العقباوي، أحمد عويس حسين حمودة، عصام عبدالمعطي أبوعميرة، أحمد عبدالنبي سلامة فضل، بدر عبدالنبي محمود جمعة زقزوق، قطب سيد قطب أحمد الضبع، عمرو محمد السيد عمر سلمان، عزت سعيد محمد العطار، على السيد على القناوي، عبدالله سعيد على عبدالقوي، محمد عامر يوسف الصعيدي، أحمد عبدالسلام أحمد عبدالمعطي عياط، عرفات عبداللطيف إبراهيم أحمد، مصطفى السيد محمد يوسف الخرفش).

كما قررت المحكمة معاقبة 80 شخصًا، من بينهم «سامية شنن»، بالسجن المؤبد، ومعاقبة 35 آخرين بالسجن المشدد 15 عاما، والحدث «على فرحات» بالسجن 10 أعوام، وبراء باقي المتهمين في القضية.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، قضت، في فبراير/شباط 2015، بإعدام 183 شخصا، ومعاقبة حدث بالسجن لـ10 سنوات، بعد إدانتهم بقتل 11 رجل شرطة، عندما اقتحموا قسم شرطة منطقة «كرداسة» بمحافظة الجيزة، المتاخمة للقاهرة، يوم 14 أغسطس/آب 2013.

إلا أن محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في مصر، ألغت حكم الإعدام الصادر بحق 155 من هؤلاء المتهمين، وكذلك الحكم الصادر بسجن حدث لـ10 سنوات، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى، في 3 فبراير/شباط 2016.

ولم يشمل قرار المحكمة 28 متهما كانت محكمة الجنايات قضت بإعدامهم غيابيا، إذ لا يجوز نظر طعون المتهمين الغائبين.

وينص القانون على وجوب إعادة محاكمة المتهم الغائب تلقائيا بعد إلقاء القبض عليه أو تسليم نفسه.

وكان تقرير صادر عن محكمة النقض، انتقد اعتماد محاكم الجنايات على تحريات جهاز الأمن الوطني (جهاز استخبارات داخلي) كدليل رئيسي.

وتقول منظمات حقوق الإنسان، إن المحاكمات الدائرة في مصر ضد رافضي الانقلاب العسكري «مسيسة»، كما تقول جماعة «الإخوان المسلمين»، إن كافة القضايا التي يحاكم فيها أبنائها «ملفقة»، كما دأبت الجماعة على نفي أي علاقة لها بالعنف وعلى التأكيد على أن نهجها سلمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مذبحة كرداسة محكمة جنايات القاهرة محمد شيرين فهمي قسم كرداسة مصر

السلطات المصرية تنفذ الإعدام بحق 17 معارضا في قضية قسم شرطة كرداسة