قطر تسلم الكويت ردها على مطالب دول الحصار.. الإثنين

الأحد 2 يوليو 2017 06:07 ص

تسلم قطر، غدا الإثنين، الكويت، ردها على مطالب دول الحصار.

كشف ذلك، وزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، في تصريحات له مساء الأحد، نقلتها عنه فضائية «الجزيرة».

وقال «بن عبد الرحمن»، إنه سيسلم غدا أمير دولة الكويت الشيخ «جابر الصباح الأحمد الصباح»، الرد القطري على مطالب دول الحصار.

وتنتهي مساء اليوم، مهلة 10 أيام، وضعتها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لمطالبة قطر بـ13 مطلبا، من بينها إغلاق «الجزيرة»، وخفض مستوى علاقاتها مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، والتي وصفتها الدوحة بأنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

جاءت هذه المطالب، عقب إعلان الدول الأربع، في 5 يونيو/حزيران الماضي، قطع علاقاتها وإغلاق موانيها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة بادعاء تقديم الأخيرة «الدعم للإرهاب»؛ وهو الاتهام الذي نفته قطر بشدة، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وأمس، قال وزير الخارجية القطري، إن كل مطالب دول الحصار قدمت لكي ترفض، مشددا على أن بلاده مستعدة للحوار ولكنها لن تقبل بانتهاك سيادتها.

وبينما جدد استعداد بلاده للتفاوض ونقاش تظلمات دول الحصار، اعتبر أن الغرض من هذه المطالب انتهاك سيادة قطر وفرض وصاية عليها، والحصول منها على تعويضات وإنهاء حرية التعبير في المنطقة.

وتبذل عدة أطراف دولية وإقليمية جهودا لنزع فتيل الأزمة ومن أبرزها تركيا والكويت وفرنسا وروسيا وألمانيا وبريطانيا وأمريكا.

  كلمات مفتاحية

مطالب قطر الكزيت دول الحصار الجزيرة القاعدة العسكرية التركية

وزير الخارجية الأمريكي يشيد بدور الكويت لتجاوز الأزمة الخليجية