بالصور .. طهران تنتقد سياسات «ترامب» بمعرض لرسوم الكاريكاتير

الاثنين 3 يوليو 2017 05:07 ص

افتُتح الإثنين، في العاصمة الإيرانية طهران، معرضًا لرسوم كاريكاتورية عن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، تنتقد العديد من سياساته وتصريحاته المثيرة للجدل التي سبق وأن أدلى بها منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة.

وبحسب تصريحات رسمية نشرتها وكالة أنباء «الأناضول»، فإن مركز «سورة» للفن والثقافة بطهران، قد فتح أبوابه أمام الزوار الراغبين بالاطلاع على نحو ألف و600 رسم كاريكاتوري عن «ترامب»، لمشاركين من 75 بلدًا، بينهم 30 مشارك فقط من تركيا.

وأشار إلى أن الرسام الكاريكاتوري الإيراني «هادي أسدي» فاز بالمركز الأول في المسابقة، ويحتوي الكاريكاتير الفائز على «ترامب الملياردير الذي يرتدي بدلة من المال وشعره مشتعل». ووفقا لما ذكرته صحيفة «هآرتس»، فقد حصل «أسدي»، على 1500 دولار أمريكي وكأس ولوحة تقديرية.

فيما حل الإسباني «يواكوين ألديخور» بالمركز الثاني، والبرازيلي «إدواردو بابتيستاو» بالمركز الثالث.

وتراوحت الرسومات الأخرى من «مظهر دونالد ترامب وهو واقف على تمثال الحرية وعليه شارب هتلر إلى ترامب وهو يرتدي حفاضات أطفال وهو يلعب ببناء البيت الأبيض المصنوع من الليغو».

ووفقًا لصحيفة «طهران تايمز» فإن هذه المسابقة «تعكس رؤية ترامب كرمز للرأسمالية الأمريكية والهيمنة الذي يقارنه كثير من المثقفين مع النازية».

وقال مدير المنظمة الذي رعى الحدث خلال مؤتمر صحفي، يوم السبت الماضي، «أن سلوك ترامب يوضح أسباب عدم ثقة إيران بالولايات المتحدة، ولذلك قررنا استخدام الفن لإظهار هذا السلوك».

وأضاف «بصرف النظر عن خصائصه الشخصية، تسبب ترامب في تحديات عديدة للعالم وهو يعامل إيران والعالم الإسلامي على وجه الخصوص بشكل غير لبق (تقليدي)».

وقد عقد نفس منظمي الحدث مسابقة العام الماضي للرسوم الكاريكاتيرية المثيرة للجدل، والتي أدانت ما يسمى المعايير المزدوجة الغربية في حرية التعبير.

وسيتم عرض مجموعة مختارة من عروض المسابقة في معارض إيران و11 دولة أخرى، بما في ذلك هولندا وبلجيكا وإندونيسيا والبرازيل وتركيا.

في غضون ذلك، لا تزال التوترات تتصاعد بين إيران وواشنطن، خاصة فيما يتعلق ببرامج إيران النووية والصواريخ الباليستية.

وكان «ترامب» قد أثار استفزاز الحكومة الإيرانية من خلال التعليق على الاتفاق النووي التي وقعته إيران وست قوى عالمية بأنه «أسوأ صفقة تم التفاوض عليها من قبل» وأنه «يجب وضع تلك البلاد تحت المرصاد».

 

 

 

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية طهران إيران معرض فن رسوم كاريكاتير كاريكاتور