«قرقاش»: نحن أمام مفصل تاريخي لا علاقة له بالسيادة

الثلاثاء 4 يوليو 2017 04:07 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، «أنور قرقاش»، «إننا أمام مفصل تاريخي لا علاقة له بالسيادة»، في إشارة إلى الأزمة مع قطر.

وفي تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أوضح: «إننا أمام مفصل تاريخي لا علاقة له بالسيادة، جوهره نهج الجماعة والتزاماتها، فإما أن نحرص على المشترك ونمتنع عن تقويضه وهدمه، وإما الفراق».

والسبت الماضي، قال «أنور قرقاش» في مؤتمر صحفي إنه لا نية لأي نوع من التصعيد العسكري مع قطر، على خلفية الأزمة الأخيرة.

وأعلنت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، والتي تعرف بـ«دول الحصار»، يوم الإثنين، موافقتها على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة لقطر للرد على مطالبها 48 ساعة، وسط تهديدات بتصعيد العقوبات المفروضة على الشعب القطري.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في العاصمة القاهرة، غدا الأربعاء، لبحث الأزمة مع قطر، ورد الدوحة بعد انتهاء مهلة 48 ساعة التي تنتهي منتصف ليل الثلاثاء.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة، لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو/حزيران الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا إلى قطر لإعادة العلاقات معها.

وتقود الكويت جهود وساطة بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر واتهمتها بدعم الإرهاب والتحالف مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية