عقب تلقيها الرد القطري.. دول الحصار: سنرد بالوقت المناسب

الأربعاء 5 يوليو 2017 05:07 ص

أصدرت السعودية والإمارات والبحرين ومصر بيانا مشتركا حول تسلم الرد القطري على مطالبهم المشتركة.

وقال البيان، «تلقت الدول الأربع الرد القطري عبر دولة الكويت قبل نهاية المهلة الإضافية والتي جاءت تلبية لطلب صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة وسيتم الرد عليه في الوقت المناسب».

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر تسلمت عبر الكويت الرد القطري الرسمي، مشيرة إلى أن الدول الأربع سترد عليه «في الوقت المناسب».

وقالت الوزارة في تغريدة على «تويتر» إن «الدول الأربع تلقت الرد القطري عبر دولة الكويت قبل نهاية المهلة الإضافية.. وسيتم الرد عليه في الوقت المناسب».

وانتهت في منتصف الليلة الماضية، المهلة الممنوحة لقطر للرد على المطالب، فيما أكد وزير الخارجية الإماراتي «عبد الله بن زايد آل نهيان»، أن رد بلاده والدول الثلاث الأخرى، سوف يكون عبر الوسيط الكويتي، وليس من خلال وسائل الإعلام.

وفي تصريح له، يوم الثلاثاء، كرر وزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، موقف بلاده من لائحة المطالب، معتبرا إياها «غير واقعية» و«غير قابلة للتطبيق».

وأكد أنه «لا يوجد حل لأي أزمة إلا من خلال طاولة المفاوضات» عبر حوار يتم على أساس المساواة بين الدول وليس التهديد.

وحول فحوى رد قطر على مطالب دول المقاطعة الذي تم تسليمه للكويت، قال إن الرد جاء في إطار المحافظة على احترام سيادة الدول وفي إطار القانون الدولي.

وجدد وصفه لتلك المطالب بأنها «غير واقعية ولا يمكن تطبيقها»، معتبرًا أنها تتضمن «انتهاك سيادة بلد والتدخل في شؤونه الداخلية».

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الأخيرة.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، قدمت السعودية والإمارات والبحرين، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة «الجزيرة»، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، قبل أن تمد المهلة لمدة 48 ساعة أخرى.

وأعلنت دول الحصار مساء أمس، تسلمها الرد القطري من الكويت، والذي لم يكشف عن مضمونه بعد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات مع قطر حصار قطر السعودية الإمارات