روسيا توقع مع مصر عقود تسليح «ميسترال» بمروحيات «كا 52 ك»

الأربعاء 5 يوليو 2017 09:07 ص

وقعت روسيا، عقود توريد مروحيات «كا 52 ك»، لحاملتي الطائرات المصرية «ميسترال».

ونقلت وكالة «سبوتنك» عن «ألكسندر ميخييف» المدير العام لشركة «روسوبورون إكسبورت»، قوله إن روسيا وقّعت مع مصر عقود توريد مروحيات «كا 52 ك» لحاملتي الطائرات «ميسترال».

وأضاف «ميخييف» أن هناك أيضا اتفاق على تحديثات لأنظمة تشغيل المروحيات الروسية، وأن هذا سيكون من خلال عقد منفصل، يتوقع أن يتم توقيعه هذا العام، لكن الأمر يعتمد على مصادر التمويل.

وكانت روسيا قد فازت، الشهر الماضي، بمناقصة لتوريد مروحيات «كا 52 ك»، التي تعتزم مصر وضعها على حاملتي الطائرات «ميسترال».

وتعد مروحيات «كا 52 ك»، تعديلا للمروحية الهجومية «كا 50»، والمعروفة بـ«القرش الأسود»، وهي مصممة للكشف وتحديد الأهداف المختلفة، المتحركة منها والثابتة، إضافة إلى تدمير المدرعات والمروحيات المعادية والطائرات المحلقة على ارتفاع منخفض.

والسمة الرئيسية المميزة للنسخة البحرية للمروحية هي النظام الناقل، والذي يسمح بطي شفرات المروحية لتناسب السفينة الحاملة «ميسترال».

وكانت روسيا قد طورت هذا الطراز للاستخدام مع حاملتي الطائرات «ميسترال» اللتين كانتا قد صنعتا بناء على طلب موسكو، لاستخدامهما في تدعيم الأسطول البحرى الروسي، إلا أن الصفقة أُلغيت نتيجة عقوبات الغرب على روسيا بعد أحداث أوكرانيا.

أى أن حاملتي الطائرات «ميسترال» اللتين اشترتهما مصر من فرنسا صنعتا خصيصاً لمروحيات «كا-52» المسماة بـ«التمساح»، وبهذا تكون مصر قد فازت بصفقة نادرة التكرار.

وبحسب «سبوتنيك»، لا تقل «كا-52» فى مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية «AH-64» أباتشى الأمريكية، وإن كانت تتفوق عليها في كم التسليح الضخم وتنوعه.

والنسخة التى ستحصل عليها مصر من «التمساح» خضعت لتطوير خاص لتسخير إمكانياتها مع طبيعة العمل على «ميسترال»، وحتى يمكن حشد أكبر عدد ممكن منها على ظهر حاملة الطائرات أو عند التخزين في باطنها تم تعديل بعض الخواص الفنية والميكانيكية.

ومن المقرر أن يسلّم مصنع «بروغريس» الواقع في شرق شطر روسيا الآسيوي 12 مروحية من طراز «كا-52 التمساح» إلى وزارة الدفاع الروسية في العام الحالي.

  كلمات مفتاحية

روسيا ميسترال مصر كا 52 ك مروحيات

فورين أفيرز تكشف تأثيرا غير متوقع للحرب الروسية على تسليح الشرق الأوسط