بريطانيا: قلقون من أزمة قطر وندعم وساطة الكويت

السبت 8 يوليو 2017 12:07 م

أكد وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، لنظيره الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، دعم بلاده لجهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة القطرية.

وتشهد دولة الكويت هذه الأيام حراكا دبلوماسيا في إطار جهود الوساطة التي تقوم بها لحل الأزمة الراهنة والجهود التي يبذلها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لرأب الصدع الخليجي.

وجدد «جونسون» الذي وصل إلى الكويت السبت قلق بلاده جراء استمرار الأزمة الراهنة بين قطر ودول خليجية وعربية، مناشدا جميع الأطراف ضرورة احتواء الاحتقان والاستعجال بإيجاد حل عبر الحوار.

كما تم خلال اللقاء استعراض مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى الأزمة الراهنة في المنطقة.

وقبل الكويت، زار «جونسون» المملكة العربية السعودية الجمعة في إطار جولة خليجية يزور خلالها قطر لبحث الأزمة، والعمل على إيجاد حلول لها.

وفي وقت سابق، أكد «جونسون»، أن حل الأزمة الخليجية لن يكون ممكنا إلا بتقديم مطالب «واقعية»، وحث أطراف الأزمة على إنهاء حصار قطر والتصعيد الحالي من أجل الاستقرار الإقليمي.

والأربعاء، بحث اجتماع ضم وزراء خارجية السعودية، مصر، الإمارات، والبحرين في القاهرة، الأزمة مع قطر، وأفضى إلى تحذيرات جديدة للدوحة، من دون الإعلان عن خطوات تصعيدية بشكل واضح.

وبدأت هذه الأزمة، في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقدمت الدول الأربع، يوم 22 يونيو/ حزيران الماضي، إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق قناة الجزيرة.

وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية قطر بريطانيا الإمارات