«جابر الحرمي»: دول الحصار تخطط للسيطرة على مضيق هرمز

السبت 8 يوليو 2017 01:07 ص

كشف الإعلامي القطري «جابر الحرمي» أن الدول المحاصرة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) تخطط للسيطرة على مضيق هرمز.

وقال «الحرمي» في تغريدة على «تويتر» إن «تقارير استخباراتية تتحدث عن نية دول حصار قطر فصل مسندم عن عمان للسيطرة على مضيق هرمز والتحكم بالملاحة.. الله يحفظ عمان قيادة وشعبا وأرضا».

ويعتبر مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن.

ويقع في منطقة الخليج العربي فاصلاً بين مياه الخليج العربي من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، فهو المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت والبحرين وقطر والإمارات.

وتطل عليه من الشمال إيران (محافظة بندر عباس) ومن الجنوب سلطنة عمان (محافظة مسندم) التي تشرف على حركة الملاحة البحرية فيه باعتبار أن ممر السفن يأتي ضمن مياهها الإقليمية.

ومنذ اندلاع الأزمة الشهر الماضي، تقف الكويت وعمان على الحياد، وتحاول البلدان إجراء وساطة لإنهاء الخلاف.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفت الدوحة صحته، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وأفضى اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع بالقاهرة، الأربعاء، إلى تحذيرات للدوحة دون تبني خطوات تصعيدية جديدة واضحة ضدها، وإعلان تلك الدول أنها تأسف «للرد السلبي» لقطر على المطالب التي قدمت إليها.

كما أصدرت الدول الأربع الجمعة بيانا هددت فيه باتخاذ إجراءات ضد قطر في المناسب.

أطماع قديمة

وقبل أكثر من عام، أعربت مصادر عمانية مسؤولة عن قلقها إزاء قيام إمارة أبوظبي وولي عهدها الشيخ محمد بن زايد، بشراء أراضٍ وولاءات قبلية شمالي سلطنة عمان في الأراضي المجاورة لحدود الإمارات، خاصة في ولاية مدحاء العمانية التي تقع بالكامل داخل الأراضي الإماراتية، ومحافظة مسندم العمانية التي تطل على مضيق هرمز شمالي الإمارات وترتبط بأراضي عمان بطريق يمر داخل الإمارات، فضلا عن طريق بحري.

كما حذرت مصادر خليجية مقربة من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي من إمكانية انفجار الوضع بين سلطنة عمان وإمارة أبوظبي بسبب هذه التجاوزات، مرجحة أن يكون ولي عهد أبوظبي استغل مرض السلطان قابوس في محاولة منه لفرض أمر واقع في بعض أراضي السلطنة.

وأشارت المصادر الخليجية إلى أن الشيخ محمد بن زايد لديه أطماع قديمة في السلطنة، مذكرة بمحاولته الشهيرة لتدبير انقلاب للإطاحة بالسلطان قابوس عام 2011، واكتشفتها الأجهزة الأمنية العمانية في حينه.

وكانت مسقط أعلنت في عام 2011 عن كشف شبكة تجسس كبيرة بدعم وتمويل من ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد تضم مدنيين وعسكريين كانت تهدف في النهاية إلى انقلاب دموي بالسلطنة وتنصيب نظام موالٍ.

وشارك أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وقتها في إنهاء الأزمة التي نشبت بين الإمارات وعمان، على خلفية إعلان مسقط اكتشاف شبكة تجسس إماراتية، كانت تستهدف نظام الحكم في السلطنة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات مضيق هرمز عمان