بريطانيا تستبعد التصعيد العسكري ضد قطر وتدعو لإنهاء الحصار

السبت 8 يوليو 2017 05:07 ص

دعا وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» السعودية وحلفاءها لإنهاء حصارها على قطر، مقللا من إمكانية التصعيد العسكري بين الطرفين.

جاء ذلك خلال لقاء بين «جونسون» ونظيره الكويتي الشيخ «صباح الخالد الحمد الصباح»، اليوم السبت، على أن يتوجه بعدها لزيارة قطر.

وقال «جونسون»: «إن ما يريد الناس رؤيته هو وقف تصعيد الأزمة وتحقيق تقدم نحو معالجة تمويل الإرهاب في المنطقة، وتجاه إنهاء هذا الحصار»، معربا عن دعمه لدور الكويت كوسيط في الأزمة.

وأوضح «جونسون»، الذي أجرى مباحثات في السعودية، أمس الجمعة، أنه من غير المحتمل بشكل كبير أن تتحول المواجهة الحالية إلى مواجهة عسكرية.

وتابع الوزير البريطاني: «كل شخص تحدثت معه قال العكس، لا احتمالية لأي مواجهة عسكرية».

وأضاف: «الحصار غير مرحب به ونأمل أن يكون هناك وقف للتصعيد في الأزمة القائمة في الخليج منذ يونيو/حزيران الماضي».

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها بقطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث عليها حصارا بريا وجويا، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفت الدوحة صحته، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وفي 22 من ذات الشهر، قدمت الدول الأربع 13 مطلبا عبر الكويت لإعادة العلاقات مع قطر، بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وتخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة «الجزيرة».

ورفضت قطر رسميا المطالب، معتبرة أنها تمثل تشهيرا يتنافى مع الأسس المستقرة للعلاقات بين الدول.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» إلى الكويت، بعد غد الاثنين، لعقد مباحثات بخصوص الأزمة في الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الكويت بريطانيا جونسون الحصار الأزمة الخليجية