«دليم» يفضح تورط السعودية في تسريب وثائق «اتفاق الرياض»

الثلاثاء 11 يوليو 2017 06:07 ص

فضح المستشار في الديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية «سعود القحطاني»، تورط بلاده في تسريب وثائق اتفاق الرياض 2013 وآليته التنفيذية والاتفاق التكميلي 2014.

وكان «القحطاني» الملقب بين ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي بـ«دليم»، أول من انتبه لخبر نشر «سي إن إن» لوثائق اتفاق الرياض 2013 وآليته التنفيذية والاتفاق التكميلي 2014، وكأنه كان بانتظارها.

كما كان «القحطاني»، من أطلق وسم «انتهاكات قطر لاتفاق الرياض».

من جانبه، علق الكاتب القطري «عبد الله العذبة»، على ذلك بالقول: «والله العظيم ما سربنا اتفاق الرياض بأي شكل من الأشكال».

وأضاف: «CNN وجدتها تحت باب مدخل القناة، هي تسرب وحدها».

وتابع: «آها CNN جابت الوثائق بدق خشوم».

وأمس، سربت السعودية وثائق، بخط اليد وأخرى إلكترونية، تكشف تفاصيل اتفاق الرياض 2013، بين دول الخليج مع قطر، والآلية التنفيذية، والاتفاق التكميلي 2014، للتدليل على تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها، وانتهاكها ونكثها الكامل لما تعهدت به.

وسبق أن ورط «القحطاني»، بلاده، مرتين خلال الأزمة الخليجية الراهنة، أحدهما بتغريدة مسيئة لقطر، والأخرى مسيئة للملك السعودي الراحل «عبد الله».

وسبق أن كشف مصدر لـ«الخليج الجديد»، تفاصيل عن المستشار في الديوان الملكي السعودي، «سعود القحطاني»، وأنه مدير المخططات والحملات الإعلامية على مواقع التواصل لولي ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، وبينها الهجمة الإعلامية الحالية ضد دولة قطر وأميرها الشيخ «تميم بن حمد»، كشف المدون الشهير «مجتهد»، تفاصيل جديدة عنه.

المصدر، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، أوضح، لـ«الخليج الجديد»، أن «القحطاني» تم تعيينه من قبل الملك «سلمان بن عبد العزيز» في منصبة كمستشار في الديوان الملكي بموجب أمر ملكي صدر في 12 ديسمبر/كانون الأول 2015، وهو شاب في  الثلاثينيات من عمرة، وكان من رجال «خالد التويجري»، الرئيس السابق للديوان الملكي السعودي.

  كلمات مفتاحية

سعود القحطاني دليم السعودية وثائق اتفاق الرياض