الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لوساطة الكويت في الأزمة الخليجية

الثلاثاء 11 يوليو 2017 08:07 ص

جددت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني» دعم الاتحاد لجهود الوساطة التي تبذلها الكويت لحل الأزمة الخليجية.

وقالت «موغيريني» -في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي»- إن مجلس التعاون الخليجي شريك أساسي للاتحاد الأوروبي.

وأعربت عن أملها بأن تحل دول المجلس أي توترات عبر الحوار السياسي، مشيرة إلى الدعم الأوروبي والأميركي للوساطة الكويتية.

والشهر الماضي، دعت المسؤولة الأوروبية إلى وقف التصعيد في أزمة الخليج، وأكدت دعمها لجهود الوساطة الكويتية، واعتبرت «موغيريني» حينها أن أي توتر في المنطقة لا بد أن يحل عن طريق الحوار دون اتخاذ قرارات من جانب واحد.

وقالت إن الاتحاد الأوروبي يعتبر جميع الأطراف شركاء له في محاربة الإرهاب، مؤكدة أن الاتحاد «يدعم بشدة جهود الوساطة الكويتية» لرأب الصدع بين دول الخليج.

وكانت بريطانيا وألمانيا أرسلتا وزيري الخارجية إلى منطقة الخليج، في حين بدأ وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» جولته الخليجية أمس من الكويت، وأكدت الدول الثلاث على ضرورة حل الأزمة بالحوار.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وحسب بيانات الدول الأربع، فإن قرار مقاطعة قطر يشمل إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية لتلك الدول، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراءات.

وتطالب دول الحصار قطر بوقف دعمها الإرهاب وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق فضائية الجزيرة والقاعدة العسكرية التركية.

المصدر | الجزيرة+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي وساطة الكويت الأزمة الخليجية