السعودية تنفي فرض رسوم على حجاج الداخل

الثلاثاء 11 يوليو 2017 08:07 ص

في الوقت الذي تداول عدد من حسابات التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، خبر فرض رسوم من وزارة الحج، على حجاج الداخل ممن يرغب في أداء حج هذا العام، نفى مصدر في الوزارة لـ«الوطن» السعودية، فرض أي رسوم على حجاج الداخل.

كما اكد المسؤول أن ما تم الإعلان عنه مؤخرا من المركز الإعلامي في وزارة الحج بحجز مبلغ 20 % من دخل شركات الحج هو لضمان أموال الحجاج الذين يتراجعون عن حجوزاتهم عبر المسار الإلكتروني، ولتأكيد استرجاع المبلغ الذي دفعوه .

وأوضح أن تلك المبالغ سيتم حجزها في حساب خاص، وسيتم استرجاع الحقوق المالية للأفراد الذين يلغون تلك الحجوزات بشكل فوري إلى حساباتهم البنكية، ولا يتم الانتظار لانتهاء عملية التسجيل في المسار الإلكتروني، مما يضمن حقوق الحجاج والمؤسسات، مضيفا أنه تم الإعلان أن التسجيل لموسم حج هذا العام في الأول من ذي القعدة المقبل، الموافق الاثنين 24 من يوليو/تموز المقبل، الساعة الثامنة صباحا.

ومن جانبه أكد، «أحمد الغامدي»، المشرف في إحدى حملات الحج، أن حجز قيمة 20 % من دخل المؤسسات خلال التسجيل في المسار الإلكتروني، يعدّ خطوة إيجابية بعد أن عانى كثيرون العام الماضي من الأفراد الذين لم يتمكنوا من حج عام 1437، فتمادت بعض حملات الحج في تأخير المبالغ المستحق استردادها، مما جعل كثيرين يطالبون بوضع ضمان كتأمين يشمل استرجاع حقوق الأفراد الذين يلغون حجزهم عبر المسار، وكذلك ضمان حقوق الحملات.

وكانت وسائل إعلامية سعودية نشرت مؤخرا خبر فرض وزارة الحج والعمرة على كافة شركات ومؤسسات حجاج الداخل تقديم ضمان بنكي بنسبة 30% من قيمة ضمان الخدمة للوزارة بواقع 400 ريال عن كل حاج.

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية السبت أن الوزارة طالبتهم بتقديم الضمان البنكي المقرر قبل بدء تسجيل الحجاج عبر المسار الإلكتروني، والذي سيبدأ في الأول من شهر ذي القعدة المقبل.

وأكدت الوزارة على أهمية أن يكون الضمان صادر من أحد البنوك المحلية المعتمدة من مؤسسة النقد، وأن يكون باسم المنشأة المدون في الترخيص، وأن يكون اسم المستفيد هو (وزارة الحج والعمرة، الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل).

ونوهت الوزارة إلى وجوب ألا تقل صلاحية الضمان عن عام كامل من تاريخ إصداره، وألا يقل تقدير المرخص له بأداء الخدمة للموسم الماضي عن جيد.

  كلمات مفتاحية

السعودية نفي فرض رسوم حجاج الداخل