«تميم» يبحث مع «تيلرسون» سبل احتواء الأزمة الخليجية

الثلاثاء 11 يوليو 2017 10:07 ص

بدأ أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» فور وصوله إلى الدوحة قادما من الكويت في إطار جولته الحالية في المنطقة، بهدف إيجاد حل للأزمة الخليجية.

ومن المقرر أن يجري «تيلرسون» محادثات مع نظيره القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» قبل أن يتوجه إلى المملكة العربية السعودية.

وكان «تيلرسون» قد أجرى، أمس الاثنين، محادثات مع أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، تركزت على جهود حل الأزمة الخليجية.

ونقلت وكالة «رويترز» عن «آر سي هاموند» -وهو مستشار كبير لتيلرسون- أن مطالب دول الحصار التي وجهت إلى الدوحة قد انتهت ولا جدوى من العودة إليها.

وقال إنه من الضروري أن تتخذ قطر وكذلك الرياض وحلفاؤها خطوات لوقف أي دعم مالي للجماعات المتطرفة.

وتأتي زيارة «تيلرسون» للدوحة بعد يوم من مناشدة الكويت والولايات المتحدة والمملكة المتحدة كل أطراف الأزمة الخليجية سرعة احتوائها وإيجاد حل لها في أقرب وقت من خلال الحوار، حيث أعربت الدول الثلاث في بيان مشترك عن عميق القلق نتيجة استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة.

وجاء ذلك عقب اجتماع مشترك عقده رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، مع كل من «تيلرسون» ومستشار الأمن القومي البريطاني «مارك سيدويل» في قصر بيان بالعاصمة الكويتية.

وبحسب الخارجية الأمريكية، يفترض أن تستغرق جولة «تيلرسون» في المنطقة 4 أيام، فيما قالت صحيفة «واشنطن بوست» في وقت سابق إنها ستستغرق أسبوعا، وهي تعقب جولتين مماثلتين لوزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» ووزير الخارجية الألماني «زاغمار غابريال» اللذين انتقدا حصار قطر.

بدورها، أفادت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «هيذر نويرت» أن زيارة «تيلرسون» تأتي تلبية لدعوة من أمير الكويت لبحث جهود حل الأزمة الخليجية، حيث تقود الكويت وساطة ترمي إلى حل الأزمة التي فجرها إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر يوم 5 يونيو/حزيران الماضي، قطع علاقاتها مع قطر ومحاصرتها.

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا تميم بن حمد آل ثاني محمد بن عبدالرحمن آل ثاني تيرلسون الأزمة الخليجية

أمريكا تشيد باتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب مع قطر

«تيلرسون» يهنئ المسلمين بـ«عيد الأضحى»: عيد سعيد وحج مبرور