مصر تطالب باستبعاد قطر من التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 11 يوليو 2017 07:07 ص

دعت الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، إلى استبعاد قطر من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقالت مصر، إن «التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش يجب ألا يضم دولاً تدعم الإرهاب في إشارة إلى قطر».

والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، يضم أكثر من 20 دولة، ويهدف لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، ووقف تقدمه في العراق وسوريا بعدما سيطر التنظيم على مساحات شاسعة في البلدين.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية «أحمد أبو زيد»، الذي كان يرأس الوفد المصري في اجتماع للتحالف في واشنطن «لم يعد مقبولا أن يضم التحالف بين أعضائه دولاً داعمة للإرهاب أو تروج له في إعلامها».

وتعهد الوفد المصري الذي ترأسه «أحمد أبو زيد»، بتقديم مزيد من الأدلة التي تبرهن على دعم دول بعينها للتنظيمات الإرهابية وضرورة بلورة موقف حازم تجاه تلك الدول.

وتابع «أبوزيد»:«أعضاء التحالف الدولي أمام تحد إضافي عليهم مواجهته نتيجة عضوية قطر في هذا التحالف، وما قد يترتب على استمرار تلك العضوية من تناقض قد ينال من مصداقية عمل التحالف ذاته وقدرته على تحقيق أهدافه».

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفت الدوحة صحته، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقدمت الدول الأربع يوم 22 يونيو/حزيران الماضي إلى قطر عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة بينها إغلاق قناة «الجزيرة»، وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

  كلمات مفتاحية

مصر الخارجية المصرية أحمد أبو زيد قطر التحالف الدولي الدولة الإسلامية