ليبيا.. قوات «الوفاق» تعلن سيطرتها على مناطق شرق «طرابلس»

الثلاثاء 11 يوليو 2017 08:07 ص

أعلنت قوات تابعة لحكومة «الوفاق الوطني»، الليبية، اليوم الثلاثاء، سيطرتها على مدينة «القره بوللي» (75 كلم شرق العاصمة الليبية طرابلس).

يأتي الإعلان عن هذا التطور، بعد 3 أيام من مواجهات مسلحة مع قوات أخرى تابعة لـ«حكومة الإنقاذ».

وقالت «كتيبة ثوار طرابلس» الموالية لحكومة «الوفاق»، في بيان، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل «فيسبوك»، إنها «بسطت سيطرتها على مدينة القره بوللي والمرافق الحيوية، ومحطات الوقود، والبوابات الرئيسية فيها بعد عملية الحسم التي قامت بها ظهر اليوم الثلاثاء».

وأشارت الكتيبة إلى أن «عملية الحسم والسيطرة جاءت بعد أن استنفدت جميع محاولات إبعاد المجموعات المارقة سلميا».

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من سلطات «حكومة الإنقاذ»، أو القوات التابعة لها بشأن ما ورد في بيان «كتيبة ثوار طرابلس»، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة بحكومة «الوفاق»، أن المواجهات الدائرة شرقي العاصمة طرابلس منذ أمس أول الأحد، أسفرت عن سقوط 4 قتلى و21 جريحا.

وكانت الاشتباكات تجددت بين الطرفين اليوم، ولكن بشكل متقطع بعد هدوء استمر لساعات، على خلفية حشد قوات تابعة لـ«حكومة الإنقاذ» تحضيرا لدخول طرابلس، بحسب مصدر أمني.

وأمس الإثنين، قال «حسن بوغنيمة» رئيس بلدية منطقة «القره بوللي»، إن الاشتباكات في منطقته مستمرة لليوم الثاني على التوالي.

والشهر الماضي، أعلن المجلس الرئاسي لـ«حكومة الوفاق»، عن تشكيل 7 مناطق جديدة في ليبيا، من بينها منطقتي «بنغازي» و«طبرق» اللتين تخضعان فعلياً لسيطرة القوات التابعة لبرلمان طبرق بقيادة «خليفة حفتر».

والمناطق العسكرية السبع هي «منطقة طرابلس العسكرية»، و«منطقة بنغازي العسكرية»، و«المنطقة العسكرية الوسطى»، و«المنطقة العسكرية الغربية»، و«منطقة سبها العسكرية»، و«منطقة طبرق العسكرية»، و«منطقة الكفرة العسكرية».

وحسب نص القرار، فإن المناطق السبع العسكرية تتبع المجلس الرئاسي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي؛ ما قد يشير إلى قطع الطريق أمام رغبات «حفتر» العسكرية التوسعية.

وتتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة عديدة، منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالزعيم الليبي الراحل «معمر القذافي» عام 2011، فيما تتصارع على الحكم 3 حكومات، اثنتان منها في طرابلس (غرب)، وهما «الوفاق الوطني» المعترف بها دوليا، و«الإنقاذ»، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة «البيضاء»، والتابعة لمجلس النواب في طبرق، شرقي البلاد.

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق ليبيا طرابلس فائز السراج حكومة الإنقاذ خليفة حفتر

«السراج» يطرح خريطة طريق لحل الأزمة الليبية

اتفاق وشيك مع شركة أمريكية لتطوير ميناء بسوسة الليبية