80% من الموصل «مدمر».. وبغداد تعلن صدمتها من الخسائر

الخميس 13 يوليو 2017 02:07 ص

فيما تشعر الحكومة العراقية بحالة من الصدمة من جراء الأرقام المفزعة الخاصة بحجم الدمار في الموصل؛ أفادت مصادر محلية عراقية ، اليوم الخميس، باندلاع مواجهات مسلحة بين عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» في منطقة زراعية في محافظة ديالى شرق العراق.

ونشبت المواجهات بين بقايا التنظيم إثر خلافات بينهم بشأن كيفية التعامل مع الضربات الموجعة التي تلقاها التنظيم في الآونة الأخيرة بالموصل.

ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية عن المصادر ذاتها قولها: «إن المواجهات تركزت في منطقة حوض الوقف، وهي من الجيوب الرئيسية المتبقية للتنظيم في المحافظة».

من جانبها، حذرت جريدة «نيويورك تايمز» الأمريكية، في افتتاحيتها الخميس، من المبالغة في الاحتفال باستعادة الموصل.

وبررت الجريدة تحذيرها بأن «هناك كثيرًا من العمل لا يزال بانتظارهم، وهو يقع على عاتقهم وعاتق الولايات المتحدة والدول الإقليمية؛ لتحقيق الاستقرار؛ ليس في العراق وحسب، بل وفي سوريا».

وشددت الجريدة على أهمية أن يكون هناك «أيديولوجية» بالمدينة جديدة مغايرة لأيديولوجية تنظيم الدولة.

ويبدو أن توديع النشوة باستعادة الموصل لم يعد اختياريًّا بالنسبة إلى بغداد؛ حيث أظهرت إحصائيات أولية لحجم الدمار الذي شهدته مدينة الموصل العراقية في ظل سيطرة تنظيم الدولة؛ أرقامًا مفزعة عن تخريب المعالم الأثرية والثقافية والدينية بالمدينة، فضلًا عن تدمير نسبة هائلة من المنازل والفنادق والمصانع والمنشآت الحكومية.

ووفقًا لمصادر «سكاي نيوز عربية»، فقد تم تدمير 63 دار عبادة بين مسجد وكنيسة، غالبيتها تاريخية، و308 مدراس، و12 معهدًا، و«جامعة الموصل وكلياتها.

ونقلت الشبكة الإخبارية عن منظمات مجتمع مدني ونشطاء تأكيد تدمير 11 ألف منزل، و4 محطات كهرباء، و6 محطات للمياه. و212 معملًا وورشة، و29 فندقًا، ومعامل للغزل والنسيج والكبريت والإسمنت والحديد، ودائرة البريد والاتصالات.

كما شمل التدمير 9 مستشفيات و76 مركزًا صحيًّا، ومعمل أدوية، وفق المنظمات والنشطاء.

وقدرت المصادر نسبة التدمير في الموصل بنحو 80%، فيما ينتظر أن تصدر الإحصائيات الرسمية خلال الأيام المقبلة.

  كلمات مفتاحية

الموصل دمار بغداد صدمة

صور مروعة.. القوات الحكومية والميليشيات و«تنظيم الدولة» دمروا الموصل

«رايتس ووتش» تطالب بالتحقيق حول موقع إعدام للفارين من الموصل

«قديروف» يعلن استعداده لكفالة أيتام المقاتلين الروس في العراق