«مونديال 2022».. قطر تزود العمال بتكنولوجيا تبريد مبتكرة

الخميس 13 يوليو 2017 02:07 ص

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن تنظيم مونديال قطر، اختبار تقنيات مبتكرة صممت للإسهام في تخفيف تأثير الحرارة المرتفعة على العمال في مواقع مشاريع كأس العالم خلال أشهر الصيف.

وذكر موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن قرابة ألف من العمال في استاد الوكرة تلقوا مناشف تبريد مبتكرة، الأسبوع الماضي، تجعل ظروف عملهم في الهواء الطلق أكثر راحة.

وتعمل المناشف على ترطيب الجسم بالماء البارد لمدة 4 ساعات؛ وذلك بعد غمسها في الماء مرة واحدة، ويُمكن للعمال وضع المناشف المبردة حول أعناقهم وأذرعهم أو في جيوبهم ليشعروا بالراحة والبرودة المنعشة دون أن يكون في ذلك تقييد لحركتهم.

وسيوزع خلال الفترة المقبلة 9400 منشفة على العاملين في مختلف مشاريع للجنة العليا للمشاريع والإرث.

وتعمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث أيضاً، وبالتوازي مع هذه التجربة، على تطوير حلول أخرى للتخفيف من تأثير الحرارة المرتفعة والتقليل من الإجهاد في مواقع العمل.

ومن بين تلك الحلول التي سيتم تجربتها في استاد الوكرة هو تطوير سترة تبريد خفيفة الوزن تعمل على مبدأ التبخر، وتسهم في الحد من الضغوط والإرهاق الناتجين عن الحرارة، من خلال تبريد النصف الأعلى من الجسم، وهي منطقة القلب ونظام الأوعية الدموية.

ويجري العمل على حل ثانٍ يتمثل بخوذة تبريد مبتكرة أشرفت على إعدادها اللجنة العليا بالتعاون مع باحثين من جامعة قطر ومؤسسة أسباير زون، ويُمكن لهذه الخوذة أن تخفض درجة حرارة جسم من يرتديها بمقدار عشر درجات مئوية.

وفي حال نجاح هذه التجربة ستوزَّع هذه الخوذة على العمال في جميع مواقع مشاريع بطولة كأس العالم 2022.

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال 2022 فيفا

«فيفا»: مونديال قطر 2022 لن يكون في خطر