مقتل 5 شرطيين مصريين في هجوم مسلح بـ«الجيزة»

الجمعة 14 يوليو 2017 08:07 ص

قتل 5 من رجال الشرطة المصرية، في هجوم مسلح نفذه مجهولون، صباح اليوم الجمعة، بطريق «سقارة»، التابع لمركز «البدرشين»، بمحافظة الجيزة، جنوب القاهرة.

وأفادت مصادر أمنية مصرية، بقيام مجهولين بإطلاق النيران على قوات الأمن بطريق سقارة، وعلى الفور تم توجيه قوات الأمن وسيارات الإسعاف إلى مكان الحادث.

وأضافت المصادر، أن منفذي الهجوم كانوا يستقلون دراجة بخارية، وأطلقوا على القوة الشرطية المستهدفة وابلا من الأعيرة النارية من أسلحة آلية كانت بحوزتهم.

وسقط جراء الهجوم، ضابط وأمين و3 مجندين، وفق صحف مصرية.

ويأتي الهجوم بعد أسبوع من هجوم عنيف استهدف الكتيبة 103 صاعقة التابعة للجيش المصري، بمدينة «رفح» شمال سيناء، الجمعة الماضي، ما أسفر عن مصرع 26 وإصابة 33 آخرين، وتبنى لاحقا تنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عن الهجوم.

ولم تتبن بعد أي جماعة أو تنظيم مسؤولية الهجوم، كما لم يصدر أي بيان رسمي عن وزارة «الداخلية» المصرية بشأن الحادث.

وتعد منطقة «سقارة» إحدى المناطق الأثرية المهمة في «الجيزة» وتضم «هرم زوسر المدرج وهرم الملك تتي وهرم الملك سخم خت، والسرابيوم وهو عبارة عن ممرات وأنفاق سفلية استخدمت كمدافن للعجل المقدس أبيس بالإضافة لأهرامات أخرى صغيرة ومقابر تعود لأسر فرعونية مختلفة».

و«الجيزة» إحدى البؤر الساخنة التي شهدت العديد من الهجمات ضد قوات الشرطة المصرية، وتبنى أغلبها «ولاية سيناء»، وحركة «حسم» المناوئة للانقلاب العسكري في مصر، الذي قرر تمديد حالة «الطوارئ» في البلاد، حتى أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وكثيرا ما يتم استهداف كمائن الأمن المصري، يوم الجمعة، كونه يوم عطلة رسمية، عادة ما يصاحبه حالة استرخاء أمني.

وكمائن الأمن المصري «ثابتة» وليست «متحركة» ما يسهل من عملية الرصد والمراقبة، وتحديد عدد الأفراد، ورتبهم، ونوعية التسليح المتوافرة لهم، ومواعيد تغيير «النوبتجية».

ومن آن لآخر، يشن تنظيم «ولاية سيناء» التابع لـ«الدولة الإسلامية»، هجمات ضد عناصر الجيش والشرطة المصريين؛ الأمر الذي أوقع المئات من القتلى والجرحى خلال الشهور القليلة الماضية.

وتنشط في سيناء ومحافظات مصرية أخرى، عدة تنظيمات أبرزها «أنصار بيت المقدس»، الذي أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، مبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وغيّر اسمه لاحقاً إلى «ولاية سيناء».

  كلمات مفتاحية

هجوم سقارة الجيزة الداخلية المصرية ولاية سيناء حسم تنظيم الدولة الإسلامية

إجراءات مصرية مشددة في المنتجعات السياحية

تصفية 4 غربي القاهرة.. والشرطة تزعم: بادلونا إطلاق النيران