طهران: 84 ألف تأشيرة للحجاج الإيرانيين

الجمعة 14 يوليو 2017 10:07 ص

قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة حجاج إيران الدكتور «طلال قطب» إن عدد الحجاج الإيرانيين المقدر بلغ 84 ألف حاج، وستقدم لهم كافة الخدمات والعناية كغيرهم من حجاج بلاد العالم الإسلامي.

وأضاف وفقاً لـ«عكاظ»، أن تأشيرات حجاج إيران لهذا العام ستصدر إلكترونيا بعد موافقة المملكة.

وأبان أن تنظيمات المؤسسة لأعمال الحج هذا العام بدأت منذ نهاية الموسم الماضي، حيث جرى الترتيب لأعمال الموسم وفق الخطط السنوية الموضوعة.

ومن المقرر أن يبدأ أول أفواج الحجاج الإيرانيين، بالسفر إلى السعودية، في 31 يوليو/ تموز الجاري.

وقال ممثل ولي الفقيه لشؤون الحج والزيارة «علي قاضي عسكر»، في تصريحات سابقة: «لم نواجه حتى الآن أية مشكلة بشأن الحجاج، وأقيم تعاون جيد، ونأمل بأداء مناسك الحج لهذا العام من دون أية مشكلة».

وفي وقت سابق جددت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تأكيدها على أنها سترفع عدد حجاجها في موسم الحج للعام الحالي بنسبة 35%، وذلك بعد موافقة السلطات السعودية.

وقال رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «حميد محمدي»، إن حصة جميع البلدان الإسلامية في الحج ازدادت بنسبة 20 بالمئة إلا أن إيران نالت حصة أكبر حيث زادت بنسبة 35% بسبب عدم مشاركتها في مناسك الحج العام الماضي.

وأضاف «محمدي» إن عدد الحجاج الإيرانيين خلال العام الجاري سيبلغ 86 الفا و500 شخص فيما كان يبلغ خلال الاعوام الماضية 64 ألف حاج.

يذكر أن المملكة السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران مطلع يناير/ كانون الثاني 2016، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها مقارها الدبلوماسية، حيث هاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به، كما هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى على خلفية إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

  كلمات مفتاحية

الحج إيران السعودية

إيران: عودة الحجاج لا علاقة له بالعلاقات مع السعودية

السعودية تؤكد ترحيبها بالحجاج الإيرانيين القادمين من مختلف دول العالم

«خامنئي» يتوعد برد «قاس وعنيف» إذا لم تسلم السعودية جثامين الحجاج الإيرانيين