«التعاون الإسلامي»: ندعم تركيا في كفاحها ضد «كولن»

السبت 15 يوليو 2017 03:07 ص

أعلنت منظمة «التعاون الإسلامي»، دعمها لكفاح تركيا حكومة وشعبا ضد منظمة «فتح الله كولن»، المتورطة في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا العام الماضي.

وفي بيان للمنظمة اليوم، في الذكرى الأولى لإحباط المحاولة الانقلابية التي نفذتها عناصر من الجماعة، أعربت المنظمة عن تمنياتها لشعب تركيا وحكومتها بمزيد من النجاح في التصدي للتحديات التي تواجه البلاد، بحسب «الأناضول».

وقال «يوسف العثيمين» أمين عام «التعاون الإسلامي» إن «المنظمة تتبنى القرار الذي اتخذه مجلس وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي في دورته 43 في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، والذي أكدت فيه الدول الأعضاء على تضامنها الكامل مع تركيا حكومة وشعبا في كفاحهم ضد منظمة فتح الله غولن الإرهابية، باعتبارها منفذة محاولة الانقلاب».

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن.

ومع التحرك الشعبي اضطرت الآليات العسكرية التي كانت بحوزة الانقلابيين إلى الانسحاب، الأمر الذي أسهم بشكل كبير في فشل الانقلاب.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «فتح الله كولن»، قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية بهدف السيطرة عليها، وأظهرت المحاولة الانقلابية ذلك التغلغل.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه لها من أجل المثول أمام العدالة.

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب التعاون الإسلامي كولن