مطالبة الأمم المتحدة بالتدخل لإعادة فتح «الأقصى»

السبت 15 يوليو 2017 05:07 ص

دعا مركز حقوقي أوروبي، الأمم المتحدة، للتدخل العاجل لفتح أبواب المسجد الأقصى، محذرا من استفزاز خطوة الإغلاق للمشاعر الدينية للمسلمين.

وبحسب «الأناضول»، فقد تقدم «المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان» (يتخذ من جنيف مقرا له)، بشكوى إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص بحرية الدين والمعتقد، بسبب إغلاق الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى في مدينة القدس منذ صباح أمس.

وأضاف المرصد في بيان له: «ندعو المقرر إلى أخذ انتهاك إسرائيل لحرية الدين والمعتقد بالحسبان، وطرحه للتداول في مجلس حقوق الإنسان، واتخاذ كافة الخطوات لضمان حرية ممارسة الشعائر الدينية للمسلمين في القدس».

وتابع: «تأتي هذه الرسالة العاجلة وفقا للحق الأساسي المكرس في القانون الدولي لحقوق الإنسان في تمتع الجميع بحرية الدين والمعتقد وعدم التعرض لدور العبادة الخاصة بهم تبعا لهذا الحق».

وأوضح المرصد أن هذه الشكوى تضع المقرر الخاص لحرية الدين والمعتقد «أمام مسؤولياته تجاه الأماكن المقدسة في الأراضي الفلسطينية».

واعتبر أن إغلاق المسجد الأقصى في وجه المسلمين يعد «انتهاكا صارخا لحرية ممارسة العبادة في الأماكن المقدسة».

لليوم الثاني على التوالي، منعت السلطات الإسرائيلية رفع الأذان في المسجد الأقصى، حيث قامت بفرض حصار محكم على المسجد، وأغلقت كافة البوابات المؤدية إلى باحاته ومنعت دخول المصلين إليه.

ويحاول المئات من الفلسطينيين منذ يوم أمس الدخول إلى البلدة القديمة والوصول إلى المسجد الأقصى، ولكن الشرطة الإسرائيلية تمنعهم من ذلك.

وتغلق الشرطة الإسرائيلية جميع بوابات المسجد الأقصى، ومنعت إقامة الصلاة فيه أمس، لأول مرة منذ عقود.

وفي وقت سابق أمس، شهدت القدس عملية إطلاق نار عند إحدى بوابات المسجد الأقصى، ما أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين.

وكانت السلطات الأردنية المشرفة إداريا على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، قد طالبت أمس (إسرائيل) بفتح المسجد الأقصى فورا أمام المصلين وعدم اتخاذ أية إجراءات من شأنها تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس والمسجد الأقصى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاقصى الأمم المتحدة إسرائيل حقوق الإنسان