وزير الإعلام السوداني: لم أقصد الإساءة لـ«الجزيرة» وتصريحاتي اجتزأت

السبت 15 يوليو 2017 06:07 ص

نفي وزير الإعلام السوداني «أحمد بلال عثمان»، الإساءة لفضائية «الجزيرة»، حين اتهمها بالسعي نحو «إسقاط النظام في مصر».

وفي بيان له، أكد «بلال»، أن «حديثه عن دور المؤسسسات الإعلامية العربية في الأزمات التي يعانى منها البيت العربي، كان حديثًا مُعممًا، استشهد فيه بقناة الجزيرة، ولم يقصد التقليل من دورها أو الإساءة إليها، وإنما كان ذلك في سياق الشرح التفصيلي».

وأثارت تصريحات «بلال، التي أطلقها الأربعاء الماضي، جدلا واسعا، وأخذت رمزيتها من كونها أتت على هامش مشاركته في اجتماع وزراء الإعلام العرب بالقاهرة، ورغم موقف الخرطوم غير المنحاز، من الأزمة الخليجية.

وأوضح وزير الإعلام السوداني، أن تصريحاته التي أدلى بها عقب اجتماع وزراء الإعلام العرب في القاهرة واتهم فيها قناة «الجزيرة» بالقيام بدور سلبي تجاه مصر، «استخدمت بطريقة مجتزأة».

وقال الوزير السوداني، إنه «لم يخصّ الجزيرة بالاتهام، وإنه عبر عن موقف بلاده الرسمي داخل الاجتماع فقط».

وأشار إلى أن «موقف الحكومة السودانية من الأزمة الخليجية لم يطرأ عليه أي جديد، وأنها مستمرة في دعم الوساطة الكويتية».

وشدد «بلال»، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء، أن «الحكومة تقف على مسافة واحدة من طرفي الأزمة، وتعمل مع الأشقاء في دول الأزمة، وكل المخلصين من الأصدقاء والشركاء الدوليين، لتجاوز هذه المحنة».

واستشهد بـ«زيارة الرئيس عمر البشير التي يبتدرها، غدًا الأحد، إلى كل من دولتي الكويت والإمارات، لاحتواء الأزمة، ودفع جهود التسوية في إطار البيت العربي».

وجدد «عثمان» موقف بلاده «الواضح والثابت» تجاه الأزمة الخليجية «وهو موقف الحياد الكامل تجاه الأزمة ومعالجة الأمر داخل البيت العربي بل داخل البيت الخليجي».

وتابع: «بعض القنوات تزاول الهجوم الإعلامي على بعض الحكومات، وقلت إنني شخصيا وليس باسم الحكومة السودانية ضد أي هجوم من أي قناة كانت ضد أي حكومة من أي دولة، وهذا يوافق هجوم الجزيرة على أي دولة أخرى، ونحن تأذينا كثيرا في السودان من الهجوم من القنوات على الحكومة السودانية والتعريض بها، ولم أقتصر على الجزيرة، وإنما تحليل كلي».

ودرج المسؤولون السودانيون على التأكيد بأن بلادهم لن تنحاز في الأزمة الخليجية، حيث تحتفظ الخرطوم بعلاقات وطيدة مع طرفيها.

وكان مكتب «الجزيرة» في الخرطوم قد طلب، في خطاب موجه إلى رئيس الوزراء «بكري حسن صالح»، توضيح إن كان موقف «بلال»، يمثل الموقف الرسمي.

كانت تصريحات الوزير السوداني عقب اجتماع وزراء الإعلام العرب قد اتهم فيها قناة «الجزيرة» بأنها تعمل على إسقاط نظام الحكم في مصر.

ونقلت وسائل إعلام مصرية وخليجية تصريحات بالصوت والصورة للوزير، قال فيها إن التدخلات ومحاولات التحريض مرفوضة، مشيرا إلى أن مصر هي «أقدم دولة موجودة في العالم ولديها حضارة ولديها نظام راسخ».

واعتبر أن الشعب والجيش المصريين إن أرادا تغيير النظام الحالي فسيقومون بذلك من دون تدخلات وتحريض، على حد وصفه.

وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وفرضت عليها حصاراً برياً وبحريا وجوياً، فيما نفت الدوحة الاتهامات، معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان الجزيرة مصر الأزمة الخليجية