فيديو.. فلسطينيون يرفضون دخول الأقصى عبر بوابات التفتيش الإسرائيلية

الأحد 16 يوليو 2017 10:07 ص

رفض مدير المسجد الأقصى وجميع المصلين، الأحد، الدخول إلى المسجد عبر بوابات التفتيش.

وقام المصلون بتأدية الصلاة على الأسفلت عقب رفضهم استخدام البوابات الإلكترونية التي وضعتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي. (شاهد)

كما رفض مدير المسجد الأقصى دخول موظفي الأوقاف إلى المسجد عن طريق بوبات التفتيش.

وجاء الموقف الرافض عقب إعلان السلطات الإسرائيلية عن فتح المسجد الأقصى بالقدس أمام المصلين باستثناء باب المغاربة، للمرة الأولى، منذ 48 ساعة.

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أن المسجد الأقصى سيعاد فتحه بعد ظهر الأحد، مع زيادة الإجراءات الأمنية التي تشتمل على وضع أجهزة للكشف عن المعادن عند بوابات الدخول وكاميرات أمنية إضافية للتأكد من عدم تهريب أي أسلحة إلى الداخل.

وأجرت القوات الإسرائيلية عملية أمنية في وقت مبكر من الأحد، وبدأت في تركيب أجهزة الكشف عن المعادن.

وأوضحت وسائل إعلام فلسطينية أن عشرات المقدسيين توجهوا لأداء صلاة فجر اليوم في الأقصى، إلا أن سلطات الاحتلال منعتهم من ذلك لمواصلة إغلاقه بالكامل ونشر الحواجز الحديدية على مداخله ومداخل القدس القديمة.

وأوضح المصلون أنهم أدوا صلاة الفجر عند أقرب نقطة إلى الأقصى تمكنوا من الوصول إليها، فمنهم من تمكن من الوصول إلى بوابات البلدة القديمة ومنهم عند الأحياء خاصة حي وادي الجوز القريب من المسجد، فيما تمكن أهالي البلدة القديمة من أداء الصلاة على بوابات الأقصى المغلقة.

ومنذ الجمعة تجري السلطة الفلسطينية والحكومة الأردنية اتصالات مع الأطراف الدولية للضغط على إسرائيل من أجل إعادة فتح المسجد، ولكن لم تثمر تلك الاتصالات أي نتيجة حتى الآن.

وقالت الحكومة الإسرائيلية إن الإغلاق سيتم حتى يوم غد الأحد، حيث ستجري جلسة تقييم قبل إعادة فتحه تدريجيا.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي «وفقا لجلسة لتقييم الموقف التي ستعقد يوم الأحد، سيتم افتتاح أبواب الحرم الشريف تدريجيا أمام المصلين والزوار».

ويحاول مئات من الفلسطينيين منذ الجمعة الدخول إلى البلدة القديمة والوصول إلى المسجد الأٌقصى، ولكن الشرطة الإسرائيلية تمنعهم من ذلك، وتغلق جميع بوابات المسجد الأقصى.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تمنع فيها الصلاة بالمسجد منذ نحو 5 عقود.

 

  كلمات مفتاحية

البوابات الإلكترونية المسجد الأقصى موظفو الأوقاف السلطات الإسرائيلية

وسم «القدس شرفنا» يتصدر «تويتر» في تركيا