قرار أمني بتأجيل انتخابات المحليات بمصر إلى 2019

الاثنين 17 يوليو 2017 08:07 ص

تتجه الحكومة المصرية، إلى تأجيل انتخابات المحليات إلى العام 2019، بسبب انتخابات رئاسة الجمهورية المقررة منتصف العام المقبل.

وقال برلمانيون مصريون، إن «عدم التهيئة الأمنية المطلوبة لاختيار 55 ألف عضو من 500 ألف مرشح على الأقل، من المتوقع ترشحهم للمجالس المحلية، وراء قرار التأجيل».

ويسود مصر وضع أمني مضطرب، وتتعرض من آن لآخر لهجمات مسلحة تستهدف سياحا وأقباطا، ومواقع شرطية وعسكرية.

وينشط تنظيم «الدولة الإسلامية» في عدة محافظات مصرية، وتبنى خلال الأشهر القليلة الماضية، عدة هجمات عنيفة، أوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف العسكريين والمدنيين.

ويدفع عدم توفر الاعتمادات المالية الكافية، جراء الأزمة الاقتصادية في البلاد، إلى اتجاه السلطات إعطاء انتخابات الرئاسة الأولوية على انتخابات المحليات.

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، أكد على ضرورة إجراء انتخابات المحليات في أسرع وقت ممكن، وحدد في وقت سابق موعدا لإجرائها في نهاية 2016، ثم تم تحديد بداية 2017 لإجرائها، وفق «إرم نيوز».

وأرجع نواب سبب تأخير إجراء انتخابات المحليات إلى أن القانون الذي ستجرى على أساسه انتخابات المحليات، لم يتم الانتهاء منه حتى الآن في البرلمان، وفق «بلال حبش» عضو المكتب السياسي في حزب «المصريين الأحرار».

وأضاف «حبش» أن «انتخابات المحليات تحتاج إلى استقرار أمني كبير، لأنها انتخابات ضخمة، وتشكل تحديًا أكبر من انتخابات البرلمان أو أي استفتاء».

وقالت عضو مجلس النواب المصري «منال ماهر»، إن «انتخابات المحليات ستؤجل إلى 2019 لأن تجهيز اللجان والرقابة على الانتخابات وإتمام الإشراف القضائي لها تكلفة كبيرة، والأولوية الحالية لانتخابات الرئاسة في عام 2018».

ومصر بلا مجالس محلية شعبية منذ أن صدر قرار بحلها في يونيو/حزيران 2011، وكان من المقرر أن يصدر قانون الإدارة المحلية خلال الدورة البرلمانية الجارية، فضلا عن تخصيص اعتمادات مالية لها بنحو مليار جنيه من مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد 2018/2017.

وينص الدستور المصري بشأن انتخابات المجالس المحلية على أن يخصص 25% من عدد المقاعد للشباب دون سن 35 سنة، و25% للمرأة، على ألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن 50% من إجمالى عدد المقاعد، وأن تتضمن تلك النسب تمثيلا مناسبا للمسيحيين وذوى الإعاقة.

  كلمات مفتاحية

مصر انتخابات المحليات مجلس النواب المصري عبدالفتاح السيسي انتخابات الرئاسة