«العطية»: لا يحق لأحد طلب إغلاق القاعدة التركية بقطر

الاثنين 17 يوليو 2017 08:07 ص

قال وزير الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، إنه «لا يحق لأحد أن يطلب منا إغلاق القاعدة العسكرية التركية المعروفة لدى الجميع منذ فترة طويلة».

جاء ذلك خلال لقاء تلفزيوني أجرته قناة «تي أر تي ورلد» التركية الناطقة بالإنجليزية، مع «العطية»، وبثته اليوم الإثنين.

وفي معرض رده على سؤال حول مطالبة الدول المقاطعة لبلاده إغلاق القاعدة التركية، أضاف «العطية» أن «هذه المسألة مرتبطة فقط بالعلاقات بين دولتين تتمتعان بالسيادة».

وأشار إلى أن «قرار القاعدة العسكرية التركية يعرفه الجميع منذ مدة طويلة»، إلا أن توقيت قرار المقاطعة لم تحدده بلاده وإنما الدول المقاطعة (السعودية والإمارات العربية والبحرين).

وأكد «العطية» أن أحد مطالب الدول المقاطعة إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.

ومنذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، لم تتوقف الجهود التركية لمحاولة حل الأزمة الخليجية والتقريب بين طرفيها، وهي جهود كانت على مختلف الأصعدة حيث أجرى الرئيس التركي اتصالات بقادة عالميين في محاولة لرأب الصدع.

كما أوفد «أردوغان» في وقت سابق وزير خارجيته «مولود جاويش أوغلو»، في جولة إلى منطقة الخليج حيث زار قطر ثم الكويت والسعودية، وبحث الأزمة مع قادة تلك الدول.

وتقول تركيا التي تمتلك قاعدة عسكرية في قطر يعد إغلاقها من بين مطالب دول الحصار، إنها تقف على الحياد في هذه الأزمة وتحاول التقريب بين وجهات النظر والدعوة للحوار، وهذا لا يمنعها من انتقادها لمطالب دول المقاطعة لا سيما ما يتعلق بالقاعدة التركية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي، إن بلاده استخدمت جميع الطرق الدبلوماسية لحل الأزمة الخليجية، مؤكدا أن استقرار منطقة الخليج لا يقل أهمية عن أمن تركيا واستقرارها.

واعتبر أن الإجراءات التي فرضتها دول الحصار على قطر ظالمة، داعيا إلى احترام سيادة دولة قطر.

ووقعت قطر مع تركيا عام 2014 اتفاقية لإنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدوحة، وصادق البرلمان التركي على الاتفاقية واعتمدها في 7 يونيو/حزيران الماضي، وعلى أساسها بدأت القوات التركية مهامها وتدريباتها حيث وصلت طلائع هذه القوات في 18 من ذات الشهر.

ووصلت الدفعة الخامسة من القوات المسلحة التركية إلى دولة قطر الأربعاء الماضي.

وفي وقت سابق، حصل «الخليج الجديد» على تفاصيل هجوم عسكري على قطر خططت له السعودية والإمارات، لكن إعلان تركيا نشر قوات لها في الدوحة عرقل تنفيذ المخطط مما أثار غضبا سعوديا إماراتيا ضد تركيا.

وكشف مصدر خاص أن السعودية والإمارات خططتا للإطاحة بأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» عسكريا، إلا أن نشر قوات تركية على الأراضي القطرية سريعا بعيد اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، غير المعادلة وقلب الموازين. (طالع المزيد)

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا قطر