تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر و(إسرائيل)

الأربعاء 19 يوليو 2017 05:07 ص

كشفت صفحة تابعة لوزارة الخارجية (الإسرائيلية)، عبر «فيسبوك»، عن تزايد وتيرة التعاون التجاري بين مصر و(إسرائيل).

وقالت صفحة «إسرائيل تتكلم بالعربية»، في منشور لها، اليوم الأربعاء، إن «معرض TEXWORLD الذي يعقد في ولاية نيويورك الأمريكية شهد تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين القاهرة وتل أبيب».

وأكدت الصفحة أن «مصر تقوم بتصدير منتجاتها إلى الولايات المتحدة عن طريق (إسرائيل)».

ونجحت الحكومة (الإسرائيلية) في توسيع التعاون مع مصر، ومساعدتها في تسويق منتجاتها من الملابس في الولايات المتحدة، وهي المساعدة التي بدأت أولى بشائرها في المعرض، الذي يعد واحدا من أهم المعارض في العالم، وفق التدوينة.

ونقلت «إسرائيل تتكلم بالعربية»، عن وزير الاقتصاد والصناعة (الإسرائيلي) «إيلي كوهين»، قوله: «هناك تقدم ملموس في العلاقات التجارية بين الدولتين. اتفاقية الكويز تمثل واحدة من أهم ركائز التعاون، وتمثل واحدة من أهم اتفاقيات التعاون المشترك بين الطرفين».

وتمنى «كوهين» الارتقاء بالعلاقات المصرية (الإسرائيلية) اقتصاديا، وهو الأمر الذي بات هاما في هذه الفترة بالتحديد.

وكانت مصر و(إسرائيل) وقعتا عام 2005 على اتفاقية الكويز، وبفضل هذه الاتفاقية تقوم مصر بتصدير منتجاتها من الملابس والمنتجات القطنية وهي معفية من الضرائب للسوق الأمريكي، وهو ما يمثل أهمية كبيرة للمصريين خاصة وأن القاهرة لا ترتبط باتفاق تجاري يسمح لها بتصدير منتجاتها إلى الولايات المتحدة مباشرة.

ورغم توقيع مصر و(إسرائيل) على اتفاقية سلام في العام 1979، بعد 3 حروب خاضها الجانبان، إلا العلاقات على المستوى الرسمي ظل تدار من خلف الكواليس، مراعاة لمشاعر غضب في الأوساط الشعبية في مصر تجاه تل أبيب.

لكن منذ قدوم الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» للحكم في يونيو/حزيران 2014، تعززت العلاقات بشكل غير مسبوق بين القاهرة وتل أبيب، وهو الأمر الذي وصفه رئيس الوزراء (الإسرائيلي)، «بنيامين نتنياهو»، بعلاقات تحولت من «العداء» إلى «التحالف»، بينما وصفت تعليقات في الصحف العبرية الرئيس المصري بـ«الكنز الاستراتيجي» لدولتها المزعومة. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل عبدالفتاح السيسي اتفاقية الكويز معرض TEXWORLD