باحث أمريكي: دول الحصار ترى قطر أخطر من «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 19 يوليو 2017 05:07 ص

أعاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش» نشر تغريدة لباحث أمريكي اعتبر فيها أن دول الحصار ترى قطر أشد خطرا من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال الباحث في شؤون الشرق الأوسط «إيريك تريجر» في تغريدة له على «تويتر»، إن «الدول الداعية لمحاربة الإرهاب الأربعة السعودية ومصر والإمارات والبحرين يرون دولة قطر والتخريب التي تقوم به في الشرق الأوسط، أخطر وأكثر تهديدا على بلادهم من داعش (الدولة الإسلامية)».

وأضاف «تريجر» أن «الولايات المتحدة لا يمكن أن تؤثر على تلك الدول لتغيير رأيها، وينبغي على أمريكا وضع استراتيجية جديدة لتخطى هذا الوضع».

جاء ذلك فيما كشفت مصادر عن وجود خلاف بين دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) حول إنهاء الأزمة الحالية مع قطر.

وتحدثت المصادر عن بوادر لهذا الخلاف بعد أن أبدت بعض دول الخليج المقاطعة رغبتها في إنهاء الأزمة دون أن تلبي قطر مطالب دول الحصار وهو ما ترفضه مصر بشدة.

 وفي وقت سابق، قالت بي بي سي، نقلا عن دبلوماسيين من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قولهم للصحفيين في الأمم المتحدة، إن دول الحصار لم تعد تتمسك بقائمة تضم 13 مطلبا أو شرطا لإنهاء الأزمة مع الدوحة. وإنها تريد من قطر الآن قبول ستة مبادئ من بينها التعهد بمحاربة الإرهاب والتطرف وإنهاء التحريض.

في المقابل، نفى دبلوماسي مصري مسؤول ما ذكرته بي بي سي وقال إن هذا الأمر غير صحيح إطلاقاً والدول الأربع مازالت عند موقفها ومتمسكة بتنفيذ المطالب التي طرحت من قبل.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى قطر عبر الكويت قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة الجزيرة، وهو ما رفضته قطر، معتبرة هذه المطالب ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر قرقاش الإمارات السعودية البحرين حصار قطر