صحف السعودية: استرداد الأموال وخصخصة أول مستشفى والتأشيرات السياحية

الخميس 20 يوليو 2017 05:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر السلام بجدة، أمس، أمراء وعلماء، وجمعًا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

ولفتت الصحف، إلى اجتماع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بجدة، مع وزير الدفاع الماليزي «هشام الدين حسين»، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجالات التعاون خاصة في الجوانب الدفاعية.

وأشارت الصحف، إلى لقاء الأمير «بن سلمان»، مع مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون التسوية السورية «إلكسندر لافرينتيف»، وبحثهما العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وأوضحت الصحف، عقد ولي العهد أيضا، لقاءا مع وزير الداخلية العراقي «قاسم محمد الأعرجي»، في جدة مساء أمس، بحثا فيه عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الجهود المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

ولفتت الصحف، إلى تسليم المطلوب الأمني «محمد عيسى آل لباد»، ضمن قائمة الـ(23) في العوامية، بالقطيف، نفسه للجهات الأمنية في المنطقة الشرقية، استجابة لدعوة الأمير «سعود بن نايف»، الذي أكد أن «باب التوبة مفتوح».

وأشارت الصحف، إلى استقبال محاكم التنفيذ في مختلف مناطق السعودية خلال شهر واحد أكثر من 30 ألف طلب لاسترداد أموال بنحو 12 مليار ريال.

كما نقلت الصحف، عن الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات «عبدالإله الشريف»، قوله إن «مستشفى مجمع الأمل والصحة النفسية بتبوك، سيكون أول مستشفى تابع لوزارة الصحة على مستوى المملكة يتم خصخصته».

واهتمت الصحف، باستجابة مجلس الشورى لاعتراض 18 عضواً على توصية سبق أن وافق عليها المجلس في رمضان الماضي، تطالب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتبني مرئياتها بشأن تحديث شروط التقاعد المبكر.

وأشارت الصحف، إلى إطلاق الهيئة العامة للزكاة والدخل، استطلاعا لمرئيات العموم حول اللائحة التنفيذية لمشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، لإتاحة المجال لاستقبال المرئيات بخصوص تلك اللائحة حتى 19 أغسطس/آب 2017.

ولفتت الصحف، إلى ضبط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من خلال فرقها التفتيشية العاملة بالميدان، 227 مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس، وذلك منذ سريان القرار في 20 من رمضان الماضي، وحتى أمس الأول.

وأبرزت الصحف، أيضا، إعلان هيئة السياحة والتراث السعودية، عن قرب إطلاق التأشيرة السياحية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ولفتت الصحف، إلى استطاعة المرأة السعودية، أن تأخذ مكانة متقدمة بين نساء العالم، وحجزت لنفسها مقعداً بين أكثر سيدات العالم قوة، وأثبتت ذاتها محليا ودوليا بكثير من الإنجازات.

لقاءات

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر السلام بجدة، أمس، أمراء وعلماء، وجمعًا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

كما اجتمع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بجدة، مع وزير الدفاع الماليزي «هشام الدين حسين».

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجالات التعاون خاصة في الجوانب الدفاعية.

كما التقى الأمير «بن سلمان»، مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون التسوية السورية «إلكسندر لافرينتيف».

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

وعقد ولي العهد أيضا، لقاءا مع وزير الداخلية العراقي «قاسم محمد الأعرجي»، في جدة مساء أمس، بحثا فيه عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الجهود المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

مطلوب أمني

ولفتت صحيفة «الحياة»، إلى تسليم المطلوب الأمني «محمد عيسى آل لباد»، ضمن قائمة الـ(23) في العوامية، بالقطيف، نفسه للجهات الأمنية في المنطقة الشرقية، استجابة لدعوة الأمير «سعود بن نايف»، الذي أكد أن «باب التوبة مفتوح».

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت بالتزامن مع بدايات أحداث القطيف، عن قائمة تضم 23 مطلوباً من الذين إثارو الشغب والسطو على المحلات التجارية وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة وحيازة السلاح واستهداف رجال الأمن.

استرداد أموال

ولفتت الصحيفة، إلى استقبال محاكم التنفيذ في مختلف مناطق السعودية خلال شهر واحد أكثر من 30 ألف طلب لاسترداد أموال بنحو 12 مليار ريال.

ووفقاً لمؤشر وزارة العدل، تلقت دوائر ومحاكم التنفيذ 30754 طلب تنفيذ خلال أيام العمل الرسمي في شهر رمضان، لاسترداد 11.796.401.826 ريالاً.

وجاءت منطقة مكة المكرمة في مقدم المناطق الأكثر استقبالاً لطلبات التنفيذ المالية بواقع 10431 طلباً، تلتها منطقة الرياض بواقع 7357 طلباً، والمنطقة الشرقية 4291 طلباً، فيما كانت منطقة الباحة الأقل على مستوى المناطق بـ101.

وتصدر اليوم الثالث من شهر رمضان عدد طلبات التنفيذ المستقبلة، فيما كان يوم الخميس الـ13 من الشهر ذاته الأقل استقبالاً للطلبات.

ونظرت محاكم التنفيذ نحو 24.697 دعوى لشيكات مرتجعة من المصارف، بسبب عدم وجود رصيد، وذلك خلال الأشهر الثمانية الماضية، بمعدل قرابة 103 دعاوى يومياً.

خصخصة أول مستشفى

كما نقلت صحيفة «الوطن»، عن الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات «عبدالإله الشريف»، قوله إن «مستشفى مجمع الأمل والصحة النفسية بتبوك، سيكون أول مستشفى تابع لوزارة الصحة على مستوى المملكة يتم خصخصته».

ولفت إلى وجود 3 شركات منها شركتان ألمانيتان، وثالثة سعودية يقوم عليها رجال أعمال سعوديون يرغبون استئجار واستثمار وتشغيل المستشفى.

وأوضح «الشريف»، أن هناك شركة من الشركتين الألمانيتين تعتبر من كبرى الشركات المشغلة للمستشفيات لعلاج الإدمان في ألمانيا.

وأضاف: «هناك لجنة برئاستي كأمين عام، وبالتنسيق مع وزارة الصحة وإدارة مكافحة المخدرات بالمنطقة سنقوم بزيارة لمنطقة تبوك الخميس، والتوجه لمستشفى مجمع الأمل، وستطلع الشركات الثلاث على المستشفى وسيتم عقد اجتماعات بيننا وبينهم، لاستثمار المستشفى وتشغيله بالسعة الكاملة 200 سرير، وسنتشرف بلقاء أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان».

التقاعد المبكر

أما صحيفة «عكاظ»، فاهتمت باستجابة مجلس الشورى لاعتراض 18 عضواً على توصية سبق أن وافق عليها المجلس في رمضان الماضي، تطالب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتبني مرئياتها بشأن تحديث شروط التقاعد المبكر.

وأسقط المجلس التوصية في جلسته أمس، حيث رأى الأعضاء المعترضون عليها أنها تعطي التأمينات الاجتماعية الحق في تعديل شروط التقاعد المبكر بما يتسبب في الإضرار بمصالح المواطنين.

وبرر المعترضون على التوصية اعتراضهم بأن اللجنة المالية ترى، وبناءً على مرئيات المؤسسة، أنه لا يوجد حد أدنى لعمر التقاعد المبكر، بينما أن الشروط المتبعة حددت عمر التقاعد المبكر بخدمة 25 عاماً لمن لم يبلغ سن الـ60، وطالبوا اللجنة المالية بإعداد دراسة مفصلة عن الدراسة التي أعدتها التأمينات الاجتماعية، تشمل الإيجابيات والسلبيات المترتبة على تعديل شروط التقاعد المبكر وإيضاحها للمجلس.

لائحة القيمة المضافة

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى إطلاق الهيئة العامة للزكاة والدخل، استطلاعا لمرئيات العموم حول اللائحة التنفيذية لمشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، لإتاحة المجال لاستقبال المرئيات بخصوص تلك اللائحة حتى 19 أغسطس/آب 2017.

يأتي هذا الاستطلاع بعد أن تم الانتهاء من تلقي المرئيات المتعلقة بمشروع نظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة، بحيث توسع اللائحة التنفيذية الأحكام التي يشملها مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، وتوفر معلومات كافية لاستكمال متطلبات تطبيق الضريبة في المملكة، وتعطي الشرائح المشمولة بالضريبة معلومات وافيه للامتثال لضريبة القيمة المضافة في المملكة.

وتتضمن اللائحة التنفيذية تفاصيل ونطاق تطبيق الضريبة (الإعفاءات، الضريبة بنسبة صفر في المائة) على السلع والخدمات المشمولة في قطاعات محددة، وقواعد التسجيل، والمجموعة الضريبية، وتاريخ ومكان التوريد، والاستيراد والتصدير، ومعاملة السلع المستخدمة، وخصم ضريبة المدخلات، وعمليات الفحص وتقديم الاعتراض، وغيرها من التفاصيل.

مخالفات العمل

كما لفتت صحيفة «اليوم»، إلى ضبط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من خلال فرقها التفتيشية العاملة بالميدان، 227 مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس، وذلك منذ سريان القرار في 20 من رمضان الماضي، وحتى أمس الأول.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»، أن تطبيق «معاً للرصد» استقبل أغلب بلاغات قرار منع العمل تحت أشعة الشمس الواردة للوزارة، كما استقبل مركز الاتصال عددًا من البلاغات، مشيرًا إلى أن منطقة الرياض سجلت أعلى المناطق من حيث أعداد البلاغات، تلتها المنطقة الشرقية، فيما توزعت باقي البلاغات على مناطق متفرقة من المملكة.

وأكد المتحدث الرسمي، أن الوزارة مستمرة في متابعة تنفيذ قرار منع العمل تحت أشعة الشمس طوال فترة الحظر، عبر الزيارات التفتيشية المباشرة واستقبال البلاغات، حرصًا منها على سلامة وصحة العاملين، وتجنيبهم ما قد يسبب مخاطر صحية لهم.

التأشيرة السياحية

أما صحيفة «الشرق الاوسط»، فأبرزت إعلان هيئة السياحة والتراث السعودية، عن قرب إطلاق التأشيرة السياحية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأكدت الهيئة، اعتماد ميثاق مبادرة التأشيرات السياحية، وإعداد خطة العمل والجدول الزمني والهيكل التنظيمي ذات العلاقة، وأنه يجري التنسيق حالياً مع جميع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارتي الخارجية والداخلية لإطلاق التأشيرة السياحية خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أن التركيز في المرحلة الأولى سيكون على السياح القادمين من عدد محددٍ من الدول.

وقال المهندس «عمر المبارك» مدير المبادرة، إنه «من المأمول أن يُسهم تطبيقها في تعزيز البعد الاقتصادي للسياحة في السعودية باعتبارها رافدا رئيسا من روافد الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال تقليص الطابع الموسمي الذي تتسم بها النشاطات السياحية في المملكة».

وينسجم استئناف التأشيرات السياحية مع أهداف وتطلعات الحكومة من أجل تنمية السياحة الوطنية، والترويج للوجهات والمقومات السياحية الطبيعية والتراثية والأثرية والثقافية التي تتميز بها السعودية.

ومن المنتظر، إقرار الضوابط والتعديلات الجديدة للتأشيرة السياحية خلال الفترة القادمة، وبناء نظام إلكتروني لإصدار أذونات التأشيرات، وإدراجه تحت مبادرة مراكز الأعمال.

سعوديات أقوياء

ولفتت الصحيفة، إلى استطاعة المرأة السعودية، أن تأخذ مكانة متقدمة بين نساء العالم، وحجزت لنفسها مقعداً بين أكثر سيدات العالم قوة، وأثبتت ذاتها محليا ودوليا بكثير من الإنجازات.

وتمكنت المرأة السعودية، من احتلال المركز الأول عالمياً ضمن أقوى نساء العالم في 2017، فيما حصدت سعوديتان المركزين الرابع والخامس ضمن القائمة.

ونشر موقع «فوربس الشرق الأوسط»، قائمة بأقوى سيدات الأعمال العربيات لسنة 2017، مستنداً في تقريره الى معلومات من التقارير السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات، إلى جانب مصادر رئيسة أخرى، بالاضافة إلى إيرادات الشركات أو الناتج المحلي الإجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية، حيث حققت سيدة الأعمال «لبنى العليان» الصدارة في القائمة التي نشرتها الأربعاء.

وتم اختيار «العليان» الأولى في هذه القائمة، وذلك لتميزها في القطاع الذي تعمل فيه، حيث يعمل تحت رايتها ما يزيد على 40 شركة.

واعتبرت «فوربس»، أن «العليان» أصبحت قدوة بإسهامها في كسر حاجز النوع الاجتماعي في الشركات السعودية.

كما جاءت «سارة السحيمي» في المركز الرابع، وهي رئيس مجلس الإدارة للسوق المالية السعودية «تداول»، وأول امرأة تحتل هذا المنصب، كما تحتفظ بمنصبها رئيساً تنفيذياً وعضويتها في مجلس إدارة «Capital NCB» الذراع الاستثمارية للبنك «الأهلي التجاري».

وأتت في المركز الخامس «رانيا محمود نشار»، أول امرأة تشغل منصب رئيس تنفيذي في مصرف تجاري سعودي مدرج، وهو مجموعة «سامبا» المالية، هذا فضلاً عن عضويتها في مجلس إدارة «Limited Bank Samba» في باكستان، و«Company Limited Markets Global Samba».

  كلمات مفتاحية

العمل السعودية الملك سلمان الشورى التقاعد المبكر استرداد أموال التأشيرة السياحية فوربس المرأة