بـ«محطات عائمة».. قطر تتطلع لفتح أسواق جديدة للغاز المسال

الخميس 20 يوليو 2017 09:07 ص

دخلت شركة «ناقلات» القطرية وشركة «هوج» النرويجية للشحن في مشروع مشترك يهدف إلى فتح أسواق جديدة لقطر لبيع الغاز الطبيعي المسال من إنتاجها عبر محطات استيراد عائمة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«هوج»، «سفينون ستولي»، لوكالة «رويترز» للأنباء، إن شركته، التي تطور محطات استيراد عائمة للغاز المسال، تتوقع، في غضون شهور، بدء العمل في مشروع محطة عائمة لصالح «ناقلات».

وأضاف أن «هوج» و«ناقلات»، التي تشغل أسطولا ضخما من ناقلات الغاز، تقيمان الدول التي يمكنهما إنشاء محطة عائمة فيها، وإنهما اختارتا أمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا كأفقين جاذبين.

وتواجه قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال، منافسة صعبة على الحصة السوقية حول العالم مع زيادة صادرات موردين جدد من أستراليا والولايات المتحدة.

ورفعت الدوحة في أبريل/نيسان تعليقا مؤقتا للإنتاج الجديد كانت فرضته بنفسها، وفاجأت المنافسين هذا الشهر بخطط لتعزيز إنتاج الغاز المسال بنسبة 30 بالمئة إلى 100 مليون طن سنويا.

ومع انتهاء أجل اتفاقات ضخمة للتوريد مع اليابان في أوائل العقد المقبل ستكون قطر بحاجة لتحفيز الطلب من جديد على إنتاجها من الغاز المسال.

وقال «ستولي»: «الاستراتيجية كلها من وراء هذا الاتفاق هي إيجاد أسواق جديدة للغاز المسال».

والمنتجان الرئيسيان في البلاد «قطر للغاز» و«راس غاز» ليسا منخرطين في الاتفاق.

وتعد قطر أكبر مُصدر للغاز المسال في العالم بإجمالي صادرات بلغت 77.2 مليون طن في 2016.

وأفادت دراسة حديثة أجرتها شركة «رويال دوتش شيل» بأن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال وصل إلى 265 مليون طن في 2016، وأسهمت قطر في تغطية 30% من هذا الطلب.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر الغاز المسال أسواق جديدة