«الجبير»: نريد من قطر وقف دعم «الإرهابيين» وإيوائهم

الخميس 20 يوليو 2017 01:07 ص

قال وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، إن الدول المقاطعة تريد من قطر وقف دعم من وصفهم بالإرهابيين وإيوائهم والتحريض.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل مع نظيره البلجيكي «ديدييه رينديرز»، الخميس أن «مطالبنا من قطر تندرج ضمن السياسات الدولية في مكافحة الإرهاب»، بحسب ما نقلته وسائل إعلام سعودية.

وأشار إلى أن «سياستنا هي صفر تسامح مع الإرهاب ومصادر تمويله»، مضيفا «أجرينا محادثات بناءة ونتطلع إلى تعميق العلاقات مع أوروبا».

وبين أن السعودية استضافت مؤتمر مكافحة الإرهاب بمشاركة 50 دولة. وقال «لدينا علاقات قوية مع سائر الدول ونتعاون استخباراتيا ضد الإرهاب».

واعتبر «الجبير» أن قطر تسمح لوسائل إعلامها بنشر خطاب الكراهية والتحريض، لكنه أعرب عن أمله في أن تسود الحكمة قطر وتلبي مطالب وقف دعم الإرهاب.

وزعم أن «هناك إرهابيين يعيشون في قطر وآخرين تمولهم الدوحة في الخارج»، متابعا أنه لا يمكن المساواة بين دولة تكافح الإرهاب وأخرى ترعاه.

من جهة أخرى، أوضح «الجبير» أن رؤية 2030 تحمل رؤية استراتيجية بعيدة لمستقبل السعودية.

وقال إن للسعودية آلاف الطلاب والطالبات في أهم الجامعات العالمية، مشيرا إلى أن المملكة حققت قفزات كبيرة باتجاه مستقبل مستقر ومزدهر.

وفي الشأن اليمني، قال وزير الخارجية السعودي «نعمل دائما على زيادة المساعدات المخصصة لليمن»، مشيرا إلى أنه عبرنا عن دعم السعودية لمساعي (المبعوث الأممي) ولد الشيخ أحمد في اليمن.

وعن إيران، قال «الجبير» إن طهران تواصل محاولات التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار(..) ناقشنا أنشطة إيران في المنطقة وهي مستمرة بدعم الإرهابيين.

بدوره، أكد «رينديرز» ترحيب الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الرياض في محاربة الإرهاب، معلنا دعم بلاده للوساطة الكويتية وتشجيعها على حوار خليجي داخلي، لحل الأزمة الراهنة مع قطر.

وفي وقت سابق الخميس، قال مسؤول بوزارة الخارجية المصرية إن موقف دول الحصار من قطر مازال كما هو دون أي تغيير وإن اتخاذ طريق جديد للتصعيد سيكون في الوقت المناسب والمحدد بين قيادات الدول الأربع، نافيا ما تردد عن أن دول الحصار لم تعد متمسكة بمطالبها من قطر.

ونقلت بي بي سي، الأربعاء عن دبلوماسيين قولهم للصحفيين في الأمم المتحدة، إن دول الحصار لم تعد تتمسك بقائمة تضم 13 مطلبا أو شرطا لإنهاء الأزمة مع الدوحة. وإنها تريد من قطر الآن قبول ستة مبادئ من بينها التعهد بمحاربة الإرهاب والتطرف وإنهاء التحريض.

لكن دبلوماسي مصري مسؤول نفى ما ذكرته بي بي سي وقال إن هذا الأمر غير صحيح إطلاقاً والدول الأربع مازالت عند موقفها ومتمسكة بتنفيذ المطالب التي طرحت من قبل.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى قطر عبر الكويت قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة الجزيرة، وهو ما رفضته قطر، معتبرة هذه المطالب ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الجبير قطر حصار الأزمة الخليجية البحرين الإمارات