«السيسي» يفتتح قاعدة «نجيب» العسكرية بحضور «بن زايد» و«الفيصل» و«حفتر»

السبت 22 يوليو 2017 11:07 ص

افتتح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» السبت قاعدة (محمد نجيب) العسكرية بمحافظة مرسى مطروح شمال غرب مصر، وسط حضور عربي وخليجي لافت.

وحضر حفل الافتتاح، ولي عهد أبوظبي، الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، والقائد العسكري الليبي المشير «خليفة حفتر»، و«خالد الفيصل» أمير مكة ممثلا عن العاهل السعودي والأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» ولي عهد البحرين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وممثل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح في حضور المشير محمد حسين طنطاوي.

ورحب «السيسي»، بضيوفه من المسؤولين العرب قائلا:«إن شباب مصر الذين نحتفل بهم اليوم هم فخر، وتواجدكم اليوم هو تأكيد على وحدة الصف، ودليل على ما يجمع بلادنا وتعاون بناء لمواجهة التحديات بإسمي وباسم الشعب أوجه إليكم التحية».

وأضاف أن «أبناء جيش مصر العظيم متسلحين بما تلقوه ما عمل حديث وتدريب راق، لينالوا عن جدارة شرف الدفاع عن الوطن وحماية حدوده، ورفع رايته عالية خفاقة دوماً، وهو يجسد ما وصلت إليه القوات المسلحة من تطوير، وتكريم لإسم ابن من أبناء القوات المسلحة».

وقال «السيسي» في كلمته خلال افتتاح القاعدة التي تعد أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا إن هناك مليارات تنفق على تدمير مصر، معقبا: «لا تسامح مع من يمول الإرهاب.. وسنحاسب يوم القيامة حساب عسير».

واعتبر أن الشعب المصري هو سند أمته العربية في البناء والتعمير، وليس التخريب، والتدمير، وأن مصر تحافظ على أمنها، وأمن أشقائها العرب، مضيفا: «لن تستطيعوا النيل من مصر أو أشقائها»، دون أن يوضح من المقصود بهذه الاتهامات.

وفي إطار الاحتفال بتدشين القاعدة، شهد «السيسي» تخريج دفعة جديدة من طلاب الكليات والمعاهد العسكرية بالمنطقة الشمالية العسكرية، مجتمعين للمرة الأولى، بحضور كبار قادة القوات المسلحة ورجال الدولة في مصر وممثلي الدول العربية.

كما يفتتح «السيسي» 3 معسكرات في عدد من المناطق والجيوش الميدانية، في إطار خطة الدولة الاستراتيجية.

وخلال الافتتاح، دار حديث جانبي مطول بين «السيسي» وولي عهد أبوظبي التي تعتبر أكبر الداعمين للنظام المصري.

من جانبه، قال الفريق أول «صدقي صبحي» وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إن «قاعدة محمد نجيب العسكرية شيدتها أيادي مصرية خالصة، لا تعرف المستحيل، ويقوم عليها رجال أوفياء آمنوا بربهم ووطنهم وأمتهم العربية».

وأضاف وزير الدفاع خلال كلمته في افتتاح القاعدة أن «رجال القوات المسلحة مستعدون ببأسهم الشديد والتضحية والفداء لرد الصاع صاعين لكل من يحاول المساس بأمن مصر وسلامة شعبها، أو أمن وسلامة أمتها العربية، شعارهم أنه لا تهاون مع أي فئة سولت لها نفسها المساس بأمن مصر أو أمتها العربية».

يذكر أن قاعدة محمد نجيب، التي حلت خلفا للمدينة العسكرية بمنطقة الحمام التي تم إنشاؤها عام 1993، تضم 1155 منشأة حيوية، منها 72 ميدانا متكاملا للتدريب، تشمل مجمعا لميادين التدريب التخصصي، ومجمعا لميادين الرماية التكتيكية الإلكترونية باستخدام أحدث نظم الرماية، وقاعة مؤتمرات كبرى، ووحدتين سكنيتين للضباط وضباط الصف.

وتم إنشاء القاعدة لتعزيز قدرة القوات المسلحة على حماية التجمعات السكانية والمنشآت الاقتصادية الاستراتيجية والمشروعات الإنتاجية الواقعة غرب الإسكندرية وعلى الحدود الغربية، بما في ذلك محطة الضبعة النووية المخطط إنشاؤها خلال السنوات القادمة، وحقول البترول في الصحراء الغربية، ومدينة العلمين الجديدة، وميناء مرسى الحمراء على البحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي حفتر بن زايد قاعدة عسكرية