رئيس الفلبين يرفض دعوة «ترامب»: لن أزور أمريكا أبدا

السبت 22 يوليو 2017 12:07 م

رفض الرئیس الفلبیني «رودريغو دوتیرتي»، الجمعة، دعوة نظیره الأمريكي الرئيس «دونالد ترامب» لزيارة الولايات المتحدة، مشدداً على عدم وجود رغبة لديه في الذهاب إلى واشنطن.

وقال «دوتيرتي» في إجابته لسؤال وجه له عن موقفه من زيارة واشنطن: «لن أتوجه إلى أمريكا لا خلال ولايتي ولا حتى بعدھا»، مضيفاً: «رأيت أمريكا وھي سیئة، إنهم يرتكبون العديد من انتهاكات حقوق الإنسان».

وكان الرئيس الأمريكي ترامب» قد وجه الدعوة للرئيس الفلبيني في أبريل/نيسان الماضي؛ لزيارة واشنطن في اتصال ناقش خلاله الطرفان التهديد الكوري الشمالي، وهو الأمر الذي أرجأه حينها الرئيس الفلبيني لانشغاله بجدول أعمال ممتلئ، قبل أن يعود مجدداً ويرفض دعوة «ترامب» علانية.

وقال الرئيس الفلبيني في 17 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن على الولايات المتحدة أن تستعد لإلغاء اتفاق عسكري يسمح لواشنطن بنشر قواتها وعتادها العسكري لإجراء مناورات في البلاد.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب عودته من زيارتين لكمبوديا وسنغافورة، «لا نحتاج إليكم، استعدوا للرحيل عن الفلبين، استعدوا للإلغاء الحتمي للاتفاق».

وتابع «باي باي أمريكا، اعملوا على البروتوكولات التي ستخرجكم في النهاية من الفلبين»، مضيفا أن قراره «سيصدرفي أي يوم قريبا بعد مراجعة اتفاق عسكري آخر».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الفلبين أمريكا رفض زيارة دوتیرتي ترامب

الفلبين تعلن العودة إلى اتفاقية التعاون العسكري مع أمريكا