حاخام (إسرائيل) الأكبر يحرض على قتل الفلسطنيين

الأحد 23 يوليو 2017 04:07 ص

خصص الحاخام الأكبر لليهود «يتسحاق يوسف»، مساء السبت، خطبته (عظته) الأسبوعية للمتشددين اليهود، من أجل التحريض على قتل الفلسطينيين.

ونقلت جميع وسائل الإعلام العبرية، باهتمام، تصريحات للحاخام الأكبر خلال الجلسة التي عقدت في «ريشون لتسيون» على غرار ما يفعله كل سبت، حيث يلقي (عظة) بمشاركة كبار الحاخامات وبحضور المئات من المتدينين اليهود، خصص عظة اليوم للحديث عما يجري في القدس والأقصى وعملية مستوطنة «حلميش».

وتمنى «يوسف» لو نجح الجندي بقتل الشاب الفلسطيني الذي نفذ عملية الطعن أمس الجمعة في مستوطنة «حلميش»، قائلا: «كنت أتمنى لو قتل هذا الإرهابي».

وأضاف: «كل إرهابي يأتي لقتلنا يجب قتله، يجب قتلهم جميعا، يجب ألا يعود أي إرهابي للحياة لأننا نعرف أنه سيعود لإيذاء الشعب اليهودي وقتلهم».

وتسلل شاب فلسطيني، يدعى «عمر العبد» (19 عاما)، من سكان قرية كوبر غرب رام الله، فجر السبت إلى أحد منازل مستوطنة «حلميش» القائمة غرب رام الله المحتلة، وقتل 3 مستوطنين من سكان المنزل.

وازدادت حدة التوتر في بين الفلسطينيين وسلطة الاحتلال الإسرائيلي، خلال الأسبوع الفائت، في القدس، بشأن بوابات الكشف عن المعادن في الحرم القدسي، حيث المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة، عقب هجوم، في 14 يوليو، قُتل على أثره شرطيان إسرائيليان واستشهد 3 فلسطينيين.

ولم تكن تلك هي الفتوى العنصرية التحريضية الأولى لحاخام (إسرائيل) الأكبر لليهود الشرقيين «السفارديم»، فقد حرض قبل ذلك في «فتوى دينية يهودية» على قتل كل فلسطيني يحمل سكينا، ودعا الحاخام «يوسف» في فتواه إلى «قتل الفلسطينيين من حاملي السكاكين، وعدم الخوف والاكتراث من المحكمة العليا».

ومن فتاوى الحخام الأكبر لـ(إسرائيل) التحريضية والعنصرية دعوته لطرد الفلسطينيين وكل من هو غير يهودي وإرسالهم إلى السعودية.

وقال «يوسف»، في مارس/آذار 2016، إنه «بحسب الشريعة اليهودية، لا ينبغي أن يعيش غير اليهود في أرض (إسرائيل)، وأنه إذا لم يوافق غير اليهودي على الالتزام بالشرائع النوحية، علينا إرسالهم إلى السعودية».

و«يتسحاق يوسف» هو ابن الحاخام الأكبر السابق لليهود السفارديم في (إسرائيل) والزعيم الروحي لحزب «شاس» الإسرائيلي (حزب ديني يميني متطرف)، والذي كان معروفًا بتصريحاته العنصرية جدًا تجاه العرب عموما، والفلسطينيين على وجه الخصوص.

وفي عام 2001، دعا الحاخام اليهودي «عوفيديا يوسف»، والد الحاخام الأكبر «يتسحاق يوسف»، إلى إبادة العرب، ودعا الرب أن ينتقم منهم، ويبيد ذريتهم، ويسحقهم، ويخضعهم، ويمحوهم عن وجه البسيطة.

وأوصى اليهود بقوله: «ممنوع الإشفاق عليهم. يجب قصفهم بالصواريخ بكثافة وإبادتهم. إنهم لشريرون"، وفي أحد دروسه الدينية قال: «إن العرب صراصير، يجب قتلهم وإبادتهم جميعا»، ووصفهم بأنهم «أسوأ من الأفاعي السامة».

  كلمات مفتاحية

حاخام فلسطينيين إسرائيل تحريض قتل يتسحاق يوسف