كشف حساب.. ماذا فعل «باريس سان جيرمان» في الموسم المنتهي؟

الأحد 23 يوليو 2017 05:07 ص

تدهور أداء فريق باريس سان جيرمان بشكل واضح في هذا الموسم وقد افتقد الفريق الثقة في الكثير من المباريات فقد فشل في الحفاظ على لقب الدوري الفرنسي إلى جانب تعرضه للهزيمة أمام برشلونة بنتيجة 6-1 في دوري أبطال أوروبا.

مركزه في الدوري

احتل باريس سان جيرمان المركز الثاني في ترتيب الدوري الفرنسي في موسم 2016/2017 برصيد 87 نقطة من تحقيق الفوز في 27 لقاء والتعادل في 6 مواجهات وتعرض الفريق للهزيمة في 5 مباريات، مسجلاً 83 هدفاً واهتزت شباكه ب27 هدفاً.

بينما في موسم 2015/2016 أنهى الفريق موسمه متوجاً بلقب الدوري الفرنسي برصيد 96 نقطة من تحقيق الفوز في 30 مباراة والتعادل في 6 مواجهات وقد تعرض الفريق للهزيمة في مباراتين فقط وسجل الفريق 102 هدفاً واهتزت شباكه ب19 هدفاً.

عاش باريس سان جيرمان موسماً سيئاً فلم ينجح الفريق في تقديم المستوى والأداء المنتظر في مختلف البطولات وفي بطولة الدوري فقد سجل الفريق 19 هدفاً أقل مما أحرزه في موسم 2015/2016 وعلى المستوى الدفاعي فقد اهتزت شباك الفريق ب8 أهداف أكثر مما استقبلته شباك فريق العاصمة الفرنسية في موسم 2015/2016.

البطولات

نجح باريس سان جيرمان في التتويج بلقب كأس فرنسا وبطولة السوبر الفرنسي في موسم 2016/2017.

نقاط قوة الفريق

قدرات الدفاع التهديفية

يحتل خط دفاع باريس سان جيرمان المركز الثاني بين أكثر خطوط الدفاع تسجيلاً للأهداف في الدوري الفرنسي فقد أحرز لاعبو الخط الخلفي 9 أهداف من أصل 83 للفريق في هذا الموسم في الدوري.

الحفاظ على تقدمه في النتيجة

كانت أحد إمكانيات الفريق الباريسي قدرته في الحفاظ على تقدمه في نتيجة المباريات فقد تمكن من التقدم في نتيجة 30 مباراة ونجح في تحقيق الفوز في 27 منهم دون التعرض لأي هزيمة.

الكرات البينية

اعتمد باريس سان جيرمان على إستخدام الكرات البينية كأحد الحلول الأساسية في عملية خلق الفرص فيمتلك فريق العاصمة الفرنسية العدد الأكبر للتمريرات البينية بين جميع فرق الدوري الفرنسي في هذا الموسم (32).

الهجمات المرتدة

كان باريس سان جيرمان أنجح فرق الدوري الفرنسي في هذا الموسم إعتماداً على الهجمات المرتدة فهو أكثر فرق البطولة تسجيلاً للأهداف من خلالها حيث أحرز الفريق 51 هدفاً.

الإلتحامات الهوائية

يتصدر فريق العاصمة الفرنسية قائمة أنجح الفرق في الدوري الفرنسي في الإلتحامات الهوائية فهو يمتلك النسبة الأكبر بين جميع هذه الفرق حيث وصلت نسبة نجاحه إلى 57%.

نقاط ضعف الفريق

العودة في النتيجة

يتواجد باريس سان جيرمان في الترتيب الثالث بين أسوأ الفرق التي نجحت في العودة في النتيجة فقد تأخر في نتيجة 7 مباريات ولم ينجح إلا في قلب مباراة واحدة فقط لفوز.

ضعف التركيز

يحتل باريس سان جيرمان المركز الثالث بين أكثر الفرق إستقبالاً للأهداف بعد الدقيقة 90 في مباريات الدوري الفرنسي حيث اهتزت شباك الفريق ب4 أهداف في هذه الفترة فقط.

ضعف الجبهة اليسرى دفاعياً

يمتلك باريس سان جيرمان النسبة الأكبر في التعرض للتسديدات من الجهة اليسرى في مباريات الفريق بين جميع فرق الدوري الفرنسي حيث كانت نسبة التسديدات في الجهة اليسرى 22%.

كثرة الوقوع في مصيدة التسلل

يتصدر باريس سان جيرمان قائمة أكثر فرق وقوعاً في مصيدة التسلل في هذا الموسم في الدوري الفرنسي حيث وقع لاعبو فريق العاصمة في التسلل في 126 مناسبة.

الهفوات الدفاعية

يحتل باريس سان جيرمان المركز الثالث بين أكثر الفرق إرتكاباً للهفوات الدفاعية في الدوري الفرنسي فقد ارتكب لاعبو الفريق 21 هفوة دفاعية في هذا الموسم.

المدير الفني

تولى أوناي إيمري الإدارة الفنية لفريق باريس سان جيرمان في هذا الموسم حيث أنه قاد الفريق في 38 مباراة في الدوري الفرنسي وحصد 87 نقطة من 27 إنتصار و6 تعادلات وتعرض للهزيمة في 5 مباريات فقط وسجل الفريق 83 هدفاً واهتزت شباكه ب27 هدفاً.

استخدم إيمري 28 لاعباً وكان متوسط النقاط التي حصدها الفريق 2.29 في المباراة.

بينما في موسم 2015/2016 كان لوران بلان هو المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان حيث أنه قاد الفريق في 38 في الدوري الفرنسي وحصد 96 نقطة من 30 إنتصار و6 تعادلات وتعرض للهزيمة في مباراتين فقط وسجل الفريق 102 هدفاً واهتزت شباكه ب19 هدفاً.

استخدم بلان 28 لاعباً وكان متوسط النقاط التي حصدها الفريق 2.53 في المباراة.

لم يكن قرار التعاقد مع الإسباني أوناي إيمري موفقاً فلم ينجح المدير الفني الإسباني في الحفاظ على النجاح الذي حققه بلان مع الفريق وأصبح يحتل مركز الوصافة في ترتيب الدوري الفرنسي إلى جانب تعرضه للإقصاء على يد برشلونة في دوري أبطال أوروبا بعد الهزيمة بنتيجة 6-1 بعدما كان متقدماً في نتيجة مباراة الذهاب برباعية نظيفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باريس سان جيرمان الدوري الفرنسي دوري أبطال أوروبا