أمير الكويت يبحث مع «أردوغان» العلاقات الثنائية والمستجدات بالمنطقة

الأحد 23 يوليو 2017 05:07 ص

اجتمع أمير الكويت الشيخ «صباح الجابر الصباح مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان في قصر سلوى بالعاصمة الكويتية.

وكان الرئيس التركي وصل إلى الكويت مساء الأحد قادما من السعودية، على أن يغادر إلى قطر غداً الاثنين في إطار جولة خليجية ضمت أيضا السعودية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن أمير البلاد التقى بدار سلوى مساء الأحد الرئيس التركي والوفد الرسمي المرافق له وذلك بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها للبلاد.

وأضافت الوكالة: «عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين حيث ترأس الجانب الكويتي أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بحضور الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وعن الجانب التركي الرئيس أردوغان».

وبحسب الوكالة فقد «تناولت المباحثات استعراض العلاقات الثنائية التي تربط دولة الكويت بالجمهورية التركية الصديقة وسبل تعزيزها وتنميتها على الأصعدة كافة بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين كما تضمنت المباحثات بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات بالمنطقة».

وأكدت أن «جوا وديا ساد المباحثات، وهو ما عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين، في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في كافة المجالات».

ويرافق «أردوغان» في جولته الخليجية، عقيلته «أمينة»، ووزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، ووزير الاقتصاد «نهاد زيبكجي»، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية «براءت البيرق»، ووزير الدفاع «نور الدين جانكلي»، ورئيس الأركان العامة للجيش، الجنرال «خلوصي أكار»، ورئيس الاستخبارات العامة «هاكان فيدان».

وقبل الكويت، أجرى الرئيس التركي زيارة للسعودية، التقى فيها كل من الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وولي العهد «محمد بن سلمان» وذلك في إطار جولة خليجية تشمل أيضا قطر.

وجرى خلال المباحثات استعراض العلاقات بين البلدين، وبحث تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة في سبيل مكافحة الإرهاب ومصادر تمويله بالإضافة لتطورات الأزمة الخليجية.

وكان «أردوغان» قد أكد في كلمة ألقاها الجمعة، أن تركيا ستبذل أقصى ما في وسعها لحل المشاكل بين الأشقاء في منطقة الخليج.

يذكر أن «أردوغان» أعرب عن دعمه لقطر في مواجهة الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 من يونيو/حزيران الماضي، واصفا ذلك بأنه غير إنساني وبالتأكيد غير إسلامي، وأن العقوبات على الدوحة مذكرة إعدام.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وتقوم الكويت بدور الوسيط لحل الأزمة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا السعودية الكويت الأزمة الخليجية