«جبهة النصرة» تسيطر على إدلب بعد طرد «أحرار الشام»

الأحد 23 يوليو 2017 07:07 ص

أكدت مصادر في المعارضة السورية أن هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) سيطرت على مدينة إدلب شمال غربي سوريا بالكامل بعد طرد مسلحي حركة أحرار الشام المعارضة من المواقع التي كانت تحت سيطرتهم الأحد.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هيئة تحرير الشام سيطرت على مدينة إدلب بالكامل بعد طرد مسلحي أحرار الشام من المدينة وعززت حواجزها على مدخل المدينة بدبابات.

وأضافت المصادر أن مسلحي جبهة النصرة سيطروا على شركة الكهرباء في مدينة إدلب وطردوا كل عناصر الحرس الموجودين فيها كما طردتهم من كل الحواجز والنقاط التي كانت تحت سيطرتهم.

وتعتبر مدينة إدلب أول محافظة سورية تسيطر عليها جبهة النصرة بعد طرد فصائل المعارضة وثاني مركز محافظة تحت سيطرة المعارضة في سوريا بعد مدينة الرقة التي لا زالت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

وجاءت هذه السيطرة على إدلب بعد يومين من اتفاق لوقف إطلاق النار، أنهى أسبوعا من المعارك العنيفة بين حركة أحرار الشام، وهي فصيل معارض، وهيئة تحرير الشام التي تشكل جبهة النصرة سابقا نواتها الرئيسية.

وتحالف النصرة والأحرار في الماضي وشكلا نواة جيش الفتح، الذي سيطر على معظم محافظة إدلب عام 2015 طاردا منها القوات الحكومية السورية.

إلا أن هذا التحالف سرعان ما انهار وتحول إلى صراع دام، سببه رغبة كل طرف برفع رايته في مدينة إدلب، مركز المحافظة.

وتأتي سيطرة جبهة النصرة على مدينة إدلب بعدما استحوذت أيضا في اليومين الماضيين على أكثر من 31 مدينة وبلدة وقرية في أنحاء إدلب. وتمت هذه السيطرة من دون معارك في ضوء اتفاق الهدنة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا إدلب جبهة النصرة أحرار الشام