«الحصانة» تمنع استجواب حارس السفارة (الإسرائيلية) بالأردن

الاثنين 24 يوليو 2017 08:07 ص

أعلنت وزارة الخارجية (الإسرائيلية)، الاثنين، إن «حارس أمن إسرائيلياً بسفارة إسرائيل بالعاصمة الأردنية عمان، قتل بالرصاص أردنيا هاجمه بمفك براغي في مجمع السفارة بعمان كما توفي أردني ثان».

وأضافت «الخارجية الإسرائيلية»، في بيان، أن رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية تحدث إلى حارس الأمن وإلى السفيرة «عينات شلاين»، وشدد على أن «الحارس لديه حصانة من الاستجواب والمحاكمة».

ومن المحتمل أن يؤدي هذا الحادث إلى شقاق في العلاقات بين الأردن و(إسرائيل)؛ لأن الأردن يريد استجواب الحارس (الإسرائيلي) الذي أصيب بجروح طفيفة ولكن (إسرائيل) قالت إنه يحظى بحصانة دبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا.

وثمة تكهن بوجود صلة للحادث بالتوترات الحالية في القدس، إذ أن الفلسطينيين هناك غاضبون من الإجراءات الأمنية (الإسرائيلية) الجديدة حول المسجد الأقصى.

وقد تظاهر آلاف الاردنيين في عمان الجمعة احتجاجا على قيام الاحتلال بنصب بوابات إلكترونية وأجهزة كشف المعادن حول المسجد الاقصى.

ويتولى الأردن الإشراف على المواقع الدينية الإسلامية في القدس.

ويتزامن الحادث في وقت يشهد فيه العالمين العربي والإسلامي والأراضي الفلسطينية احتجاجات ومسيرات شعبية تنديدًا بممارسات وانتهاكات الاحتلال بحق القدس والمسجد الأقصى.

ومنذ أكثر من أسبوع تشهد القدس احتجاجات ومواجهات بين قوات إسرائيلية وفلسطينيين يحتجون على نصب (إسرائيل) بوابات فحص إلكتروني على مداخل المسجد الأقصى ليمر منها المصلون؛ وهو ما يعتبره الفلسطينيون محاولة من (إسرائيل) لفرض سيادتها على المسجد.

وسقط على مدار يومي الجمعة والسبت 4 شهداء فلسطينيين برصاص الاحتلال (الإسرائيلي) خلال تلك الاحتجاجات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل حادث السفارة الإسرائيلية الخارجية الإسرائيلية بنيامين نتنياهو