السعودية.. المصادقة على إعدام 14 مدانا بالإرهاب من القطيف

الاثنين 24 يوليو 2017 08:07 ص

صادقت المحكمة العليا بالرياض، اليوم الاثنين، على الحكم بإعدام 14 مدانا بالإرهاب من القطيف، وسجن 9 آخرين وإخلاء سبيل متهم واحد.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أصدرت حكمها في مطلع يونيو/حزيران الجاري، في القضية، حيث تتراوح الأحكام بالسجن على المدانين التسعة ما بين 3 سنوات و15 سنة.

وكان 14 متهما من القطيف قد مثلوا أمام المحكمة للنطق بالحكم فيما عرف بقضية «مجموعة 24»، في إطار قضية قتل رجال أمن وسلب المارة ببلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرق المملكة.

وسبق للمدعي العام أن طالب بإعدام 18 من تلك المجموعة.

يذكر أن بلدة العوامية قد شهدت سلسلة احتجاجات وأعمال عنف أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين ورجال الأمن منذ اندلاع موجة الاحتجاجات السعودية عام 2011.

واتهمت السلطات السعودية رجال دين شيعة بالتحريض على تلك الأعمال أبرزهم «نمر باقر النمر» الذي قبض عليه في يوليو/تموز 2012 ونفذ الحكم بإعدامه في 2 يناير/كانون الثاني 2016.

وبحسب تعداد لـ«وكالة فرانس برس» استنادا إلى بيانات رسمية، فإن 153 شخصا أعدموا في السعودية خلال العام 2016، وفي العام الذي سبقه أعدمت السعودية العدد نفسه من الأشخاص، وهو أعلى معدل منذ نحو 20 عاما.

ووفق «منظمة العفو الدولية»، فان السعودية وإيران وباكستان والصين والولايات المتحدة هي أكثر الدول التي نفذت أحكاما بالإعدام العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية القطيف الإعدام السجن